تنظيف المطبخ بكل سهولة

0

عندما تفكر في الأمر بجدية فإن عملية تنظيف المطبخ تقريباً تستغرق زمناً مماثلاً لذلك الذي تقضيه في غرفة نومك!! هذا هو المعتاد، ولكن قد تستغرب إذا علمت أن تنظيف المطبخ لا ينبغي أن يستغرق كل هذا الوقت، بل ربما أنت تضيع ضعف الوقت الذي يجب أن يحتاجه تنظيف المطبخ!! في هذا المقال ستجد أنة باستخدام مواد منزلية متعارف عليها ، والقليل من الحيل البسيطة يجعلك تقوم بعملية تنظيف المطبخ باحترافية وفاعلية والأهم في أقل وقت ممكن، وبأقل جهد. وهناك ايضا بعض الاشياء المتعبة فى المنزل والتي تحتاج الى تتظيف بشكل دوري مثل تنظيف الحمامات وايضا تنظيف السجاد والان بسم الله نبدا موضوعنا اليوم.

اقرأ ايضا:
كيفية تنظيف الحمامات بسهولة
كيفية تنظيف السجاد بسهولة
كيفية تنظيف الخشب بسهولة

أولاً: تنظيف المطبخ طوال الأسبوع:

تنظيف المطبخ

# سطح الموقد: استخدم أحد المنظفات المخصصة لتنظيف الأسطح والمتوفرة بالأسواق، أو .. اصنع معجون من البيكنغ صودا والماء للتنظيف والتلميع. قم بإذابة الدهون المتراكمة على سطح الموقد (البوتوجاز) باستخدام قطعة من الاسفنج مبللة بالخل الأبيض العادي.

لا تنس تنظيف منافذ الغاز باستخدام دبوس أو إبرة لحمايتها من أي انسداد.

تنظيف المطبخ

# المايكرويف: جرِّب التنظيف بالبخار: املأ وعاءً زجاجياً صالحاً لدخول المايكرويف بمقدار كوبين من الماء، مضافاً إليه ملعقة صغيرة من الفانيلا أو بضع شرائح من الليمون، لرائحة منعشة. شغل المايكرويف على درجة مرتفع لمدة 5 دقائق، واتركه ليبرد قليلاً، ثم امسح الأسطح الداخلية للمايكرويف باستخدام منشفة مغمسة في الماء الدافئ الممزوج بسائل تنظيف الأواني.

تنظيف المطبخ

امسح:

# سطح الكاونتر: عند تنظيف المطبخ قد تستغرق وقتاً طويلاً لتنظيف الأسطح. استخدم بخاخاً لرش أي منظف متعدد الاستعمالات من الأنواع المتوفرة بالسوق، واتركه لمدة 10 دقائق وقم بأداء مهمة أخرى في هذا الوقت، ثم مرر عليه المنشفة الورقية.

# حوض الغسيل: اسكب كمية وافرة من الماء المغلي على حوض الغسيل لتصريف الدهون وإذابتها، ثم اتبعها بمقدار كوب من الخل الأبيض. افرك قاع الحوض باستخدام البيكنغ صودا.

# الأرضية: اغسل أرضيات البلاط أو الحجر أو السيراميك عند تنظيف المطبخ أسبوعياً بمزج مقدار كوب من الخل مقابل جالون من الماء. وللتخلص من الرواسب العنيدة، امزج ملعقة كبيرة من المبيض (الكلور) مع كوبين من الماء الدافيء، ومن ثم افرك المنطقة باستخدام فرشاة أسنان قديمة.

ثانياً: تنظيف المطبخ الشهري:

تنظيف المطبخ

# الفرن: إذا لم تكن تملك فرناً ذاتي التنظيف قم برش الملح على الرواسب عندما يكون الفرن دافئاً، واتركه حتى يبرد. تأكد من إخراج أرفف الفرن قبل تنظيفه ذاتياً أو بالطريقة السابقة، لحمايتها من التلف. عندما يبرد الفرن اكشط الرواسب ومن ثم نظّف المنطقة بقطعة قماش أو منشفة ورقية. لتجمعات الرواسب العنيدة استخدم فرشاة خشنة من النايلون، بعد تغميسها في الماء الساخن المزوج بالصابون.

يمكنك أيضاً صنع معجون منظف بمزج ¾ كوب من البيكنغ صودا مع ¼ كوب من الماء الدافئ. استخدم الفرشاة لتوزيع المزيج على أسطح الفرن الداخلية، والأرفف، واتركه لليلة كاملة، مع تغطية فتحات الفرن بورق القصدير وتجنب وضع المزيج على سطح باب الفرن.

تنظيف المطبخ

في اليوم التالي قم بحك المعجون، ويمكنك ترطيبه بالماء لإزالته إذا أردت.

تنظيف المطبخ

بالنسبة لباب الفرن استخدم مقدارين متساويين من الماء والخل الأبيض لتنظيفه، ومن ثم امسحه بمنشفة قماشية أو ورقية.

# الثلاجة: اغسل داخل الثلاجة بمحلول من البيكنغ صودا والماء الدافئ، بنسبة ½ كوب من البيكنغ صودا مقابل كل جالون من الماء. نظف الأوساخ المتجمعة باستخدام منشفة ورقية.

# سلة القمامة: استخدم خرطوم المياه لغسل سلة القمامة، ثم قم برشها باستخدام معقم أو مبيد للجراثيم.

# الخزائن: امسح الخزائن عند تنظيف المطبخ باستخدام مناشف مبللة بمقدار ½ كوب من الخل الأبيض العادي مضافاً إلى جالون من الماء.

# غسّالة الأطباق: شغل غسالة الأطباق لدورة كاملة وهي فارغة من الأطباق، مع إضافة سائل التنظيف، لتحصل على نظافة ورائحة عطرة لغسالة أطباقك.

تنظيف المطبخ

# المدخنة: قم بإخراج الفلتر وانقعه في مزيج من الماء الساخن المضاف إليه سائل تنظيف الأواني لمدة 5-10 دقائق.

نصائح عامة:

1. عندما تهمل تنظيف المطبخ وبالأخص بعض القطع كالفرن والموقد ستعاني أكثر كلما أردت أن تقوم بعملية تنظيف المطبخ. تراكم الدهون والرواسب قد يعمل على سد فتحات مرور الغاز، وبذلك قد يتوقف الموقد عن العمل، أو يتسبب في ظهور الدخان الأسود مع النار.

2. عند تنظيف الأسطح المعدنية يجب أن تمسح باتجاه واحد، وهو اتجاه الخطوط الرفيعة للمعدن. وبذلك تضمن لمعانه وخلوّه من الآثار.

3. لا تستخدم المزيج الحاوي على البيكنغ صودا عند تنظيف المطبخ إلا في حالة الأسطح المعدنية المصنوعة من الفولاذ (الستينلس ستيل)، فالبيكنغ صودا قد يتسبب في بهتان وزوال لون أسطح الألمونيوم.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

اضف تعليق