اعادة تدوير الزجاج بالخطوات والصور

0

من منا ليس لديه عدد من القطع الزجاجية بالمنزل سواء أكانت تلك القطع زجاج لزجاجات أو ألوح زجاجية لأغراض ما ولكن بمجرد كسر قطع الزجاج تصبح عديمة الفائدة و نسعى للتخلص منها، ولكنا نسعي لحصول على بيئة صحية ونظيفة لذلك نبدأ بأنفسنا ونعيد تدوير كل شيء يخرج من المنزل منها القطع الزجاجية.

في البداية لابد لنا من معرفة ان الزجاج يصنع نتيجة لصهر الرمل (ثاني أكسيد السيلكون) وكربونات الصوديوم والحجر الجيري (كوبونات الكالسيوم) داخل افران خاصة في درجات حرارة عالية ثم يبدأ بعد ذلك التشكيل بالنفخ وصناعة الأواني او الشد في حالة صناعة الزحاج المسطح بعد ذلك يترك الزجاج ليبرد ببط داخل افران تنخفض درجة الحرارة عليها بشكل تدريجي هنالك بالطبع انواع من الزجاج لا يكاد يخلو بيت منها كالزجاج المسطح العادي والبلور الإكسترا والوجاج المزخرف الانجليزي والزجاج الملون وغير القابل للكسر والزجاج المصنفر والمضلع.

اقرأ ايضا:
اعادة تدوير الملابس بالصور
اعادة تدوير البلاستيك بالمنزل
اعادة تدوير القوارير وتحويلها الى تحف فنية

اعادة تدوير الزجاج:

الادوات المستخدمة:

  • القطع الزجاجية.
  • لاصق، اسمنت ابيض.
  • قماش خيش.
  • ملقاط لالتقاط القطع الزجاجية.
  • ألوان فلومستر.
  • ورق استنسل رسومات.
  • زجاجات أو مزهريات.
  • قوالب لوضع الاسمنت.
  • صنفرة.

خطوات اعادة تدوير الزجاج:

اعادة تدوير الزجاج

بعد تكسير قطع الزجاج لقطع صغيرة، قم بإحضار الزجاجة أو المزهرية أو الشيء الذي تريد اعادة تدوير الزجاج عليه وقم بإحضار ورق الإستنسل وباستخدام الأقلام الفلوسمتر وحدد الرسم أو الرسم بنفسك، من ثم قم بوضع المادة اللاصقة، باستخدام الملقاط قم بإلتقاط قطع الزجاج ووضعها على الرسمه مع مراعاة التنويع في الألوان.

اعادة تدوير الزجاج

26-6

في الشكل السابق تستطيع احضار المزهرية أو الإناء بفضل أن يكون بيضاوي ووضع المادة اللاصقة ثم بإلتقاط الزجاج بواسطة الملقاط ثم وضع الزجاج على الشكل الذي تريد صنعه، بذلك يكون لديك شكل جمالي ممكن ان تكون مزهرية فقط، أو استخدمها بطريقة الزجاج المعشق ووضع شمع أو شيء مضاء داخل الإناء.

اعادة تدوير الزجاج

في الشكل السابق نستخدم الاسمنت الأبيض بديل عن المادة اللاصقة، بإمكانك احضار الإناء البيضاوي أو اي مزهرية أو اناء تود تغير شكله، ثم وضع الإسمنت الأبيض عليه وباستخدام الملقاط التقط القطع الزجاجية ووضعها على الاسمنت، ثم ازالة الأجزاء الزائدة من الاسمنت بواسطة الصنفرة ، واعادة صنفرة المزهرية مرة اخرى بعد تمام الجفاف.

اعادة تدوير الزجاج

تستطيع عمل الشكل السابق بعدة طرق، وضع الاسمنت داخل اناء دائري في اسفل الاناء تقوم بوضع القطع الزجاجية في الاسفل وبعد جفاف الإناء تقوم بقلبة ثم الصنفرة ووضعه داخل الحديقة كممر للعبور عليه.

هناك عدد من الطرق الاخرى لتدوير الزجاج المكسور بدل من رميه حتى الزجاج البودة تستطيع تدويره بوضعه على المزهريات أو الاواني لتغير شكلها  كأنها قطع خرز صغيرة الحجم بعد وضع المادة اللاصقة، يجد إتداء جونتي لمنع دخول الزجاج إلى اليد مع تجنب الحذر، يجب فرش شيء على الإرض اثناء العمل، ثم حملها بعد النهاية منها..

اترك تعليق