زراعة البروكلي بالصور

10

يعد البروكلي من أهم أنواع الخضار حيث أثبتت الدراسات العلمية مدى أهمية البركلي في علاج السرطان ومنع تمحور الخلايا السليمة داخل الجسم، زراعة البروكلي مثل زراعة العديد من المحاصيل الغذائية الأخرى يفضل المناخ البارد مع معدل الحموضة المنخفض حموضة التربة، ph 6.0-7.0، يحتاج البروكلي الكثير من الماء و النتيروجين وإضافة بضع بوصات من السماد ورماد الخشب، تبدا البذور في النمو بين 4-6 أسابيع والزراعة في الظل مساحة 24 بوصة بعمق 12 بوصة، البروكلي من الخضروات التي تتطور في المواسم الباردة يكون هنالك محصولين بالسنة في الخريف والربيع وهو ينتمي إلى عائلة المحاصيل كول (براسيكا زيتية)، التي تضم الملفوف، وملفوف بروكسل، والقرنبيط، والملفوف، واللفت، والكرنب.

تنبت بذور القرنبيط عندما تترواح درجة الحرارة ما بين 60-70 درجة فهرنهايت وهناك أنواع كثيرة من البروكلي ايضا البروكلي لذيذ ومعبأ بالفيتامينات، لو كان لديك شمس و تربة سوف تستطيع البدء في زراعة البروكلي.

اقرأ ايضا:
زراعة الفطر بالتفصيل مع الصور
زراعة الطماطم في المنزل من البداية للنهاية
خطوات زراعة البطاطس في المنزل

خطوات زراعة البروكلي :

الخطوة الأولى: البدء من التحقق من حموضة التربة البروكلي يفضل التربة ذات الرقم الهيدروجيني 6.0-7.0 أيضا يمكنك اختيار التربة وإضافة العناصر المختلفة لضبط الحموضة أيضا يجب التأكد من اختبار التربة بشكل دوري طوال عملية النمو لو كان مستوى التربة 6.0 يتم إضافة السماد أما لو كان 7.0 يتم إضافة مزيد من الكبريت المحبب.

طريقة زراعة البروكلي

الخطوة الثانية: التأكد من أن التربة تصرف بشكل صحيح لو كانت التربة معرضة لفيضان (زيادة منسوب الماء)يتم بناء مربع لرفع التربة لزيادة خصوبة التربة يتم خلط 4 بوصات من السماد لو كانت التربة سيئة يتم إضافة الأسمدة العضوية عالية النيتروجين تساعد في عملية  تخصيب التربة، أما الأسمدة العضوية مثل البرسيم، بذرة القطن، والسماد  خيارات جيدة لزراعة القرنبيط.

الخطوة الثالثة: اختيار مساحة من الحديقة بها شمس حيث أن البروكلي يفضل الشمس ويتحمل بعض الظل.

طريقة زراعة البروكلي

الخطوة الرابعة: الزراعة في الصقيع للحصاد في الربيع يتم زراعة البذور أولا في الداخل في أواني الجفت او أواني الشتلات الصغيرة والاحتفاظ بها في غرفة مشمسة يتم زرع الشتلات ابعد من بعضها لتبدأ بالنمو.

الخطوة الخامسة: حفر ثقب نصف بوصة وضع عدد قليل من البذور في كل حفرة لتغطي التربة لو كنت تزرع في أواني الخفت احفر التربة بأصابعك واغرس البذور، الماء جيد جدا في زراعة البروكلي يجب أن يتمتع البروكلي بتربة تصرف جيدا في حال الزراعة الداخلية لابد من استخدام الرذاذ لترطيب.

طريقة زراعة البروكلي

الخطوة الخامسة: إضافة السماد حتى تنضج الأوراق واللحاء للمحافظة على برودة التربة لو كنت تزرع في درجات حرارة باردة يتم شراء البلاستيك القماش ليحتفظ بالبرودة البلاستيك العادي يساعد على زيادة الحرارة.

الخطوة السادسة: عندما تصل الشتلات لواحد بوصة يتم نقلها بالهواء لسماح لها بالنمو تستغرق زراعة الشتلات بالأماكن المغلقة حوالي ستة أسابيع يتم حفر ثقوب حوالي ثلاثة بوصة بالتربة ووضع الشتلات لتبدأ بالنمو داخل الحديقة يتم وضع النشارة العضوية للاحتفاظ بدرجة برودة التربة و سقى التربة يوميا مع التأكد من الصرف و تسميد التربة بعد ثلاثة أسابيع بالأسمدة الغنية بالنتروجين العضوي عندما تبدأ شكل البروكلي بالظهور يتم إضافة مستحلب الأسماك لتسميد و يمكن الاستمرار في التسميد مرتين أسبوعيا حتى الحصاد.

طريقة زراعة البروكلي

10 تعليقات

  1. شكرا لك على المعلومات المفيدة التى تمدنا بها بس اتمنى ان تكتب لنا المقاسات والمسافات بالسنتيمتر افضل
    واريد موعد الزراعة للنوع المشروح بالشهور
    يعنى ابدأ زراعة الطماطم فى شهر اية والخيار فى شهر اية
    علما انى ازرع فى بلكونتى
    وبجد شكرا لك

    • هاجر طلعت في

      أهلا وسهلا واسفين لعدم الرد
      الطماطم من الخضروات الصيفية ، مواعيد زراعة البذور في اكتوبر ونوفمبر و الصيفية المتأخرة في فبراير والصيفية الشتوية في سبتمبر
      مواعيد زراعة البروكلي في سبتمبر – نوفمبر
      مواعيد زراعة الخيار فبراير -مايو ويزرع في اكتوبر -نوفمبر وفي المناطق الساحلية الدافئة مارس- ابريل
      اتمنى اكون افدت حضرتك

  2. رضوان العبابسه في

    شكر آ جدآ اذا كانت الارض رمليه ونسبه الملح عاليه جدآ هل تنجح الزراعه وشكراً

  3. لو سمحتو عايز ازرع بذور البروكلي اجيب البذور منين وايه التربه والجو المناسب

    • ميعاد الزراعة فى نصف يوليو حتى اخر اكتوبر وانسب ميعاد لانتاج بروكلى ذو مواصفات جوده عالية واعلى محصول من منتصف سبتمبر الى منتصف اكتوبر.

اترك تعليق