اعادة تدوير الورق بالخطوات

0

اعادة تدوير الورق هي تحويل الورق القديم الغير صالح للإستخدام الي ورق جديد يمكن استخدامة، ويمكن عمل هذا علي نطاق ضيق في المنزل للإستفادة الشخصية منة او للإتجار فية علي نطاق ضيق وايضاً يمكن التوسع فية وذلك حسب الرغبة، لكن في البداية يجب اتباع بعض الاساسيات اللازمة لإتمام عملية اعادة تدوير الورق بطريقة صحيحة وهذة الاساسيات هي، تحديد نوعية الورق المستخدم في عملية اعادة تدوير الورق، وكيف يتم اعادة تدويرة، في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح كيفية اتمام عملية اعادة تدوير الورق وايضاً اماكن الحصول علية.

اقرأ ايضا:
اعادة تدوير الملابس بالصور
اعادة تدوير البلاستيك بالمنزل
اعادة تدوير الاشياء بطريقة صحيحة

كيفية الحصول علي الورق القديم :

اعادة تدوير الورق

يمكنك تجميع هذا الورق من المدارس والمنازل وايضاً من الحدائق العامة وغيرها من الاماكن، ثم يتم اعادة تدوير هذا الورق بالطرق التي سوف نوضحها، ويمكن الحصول علي ورق ليتم اعادة تدويرة عن طرق اخري سهلة وهي الاتفاق مع بعض اصحاب الشركات والمصانع التي تستخدم الورق بإستمار ثم لا تعد بحاجة الية وبدلاً من القائة يمكنك انت الاستفادة منة في اعادة تدويرة.

انواع الورق الذي يتم اعادة تدويرة :

يوجد بعض الاوراق التي لا يمكن اعادة تدويرها مثل الاوراق الصحية، اما الاوراق التي يتم اعادة تصنيعها هي،

1.  اوراق الجرائد: ذو الوزن الضئيل والمتانة الضعيفة.
2. اوراق المجلات: التي تشبة اوراق الجرائد لكنها تمتاز باللمعان.
3. الكرتون: الذي يتم استخدامة في التغليف وفي صناديق التعبئة.
4. الورق المقوي: المستخدم في تغليف المواد الغذائية.

مراحل اعادة تدوير الورق :

يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتي تتم عملية اعادة تدوير الورق بنجاح.

1. الجمع: يتم جمع الورق من الاماكن التي تم ذكرها.

2. الفرز: تعتبر هذة العملية من اهم عمليات اعادة التدوير، فـ لكي نحصل علي ورق مُعاد تصنيعة بجودة عالية ويكون سهل ومرن في الاستخدام يجب الاهتمام بعملية الفرز جيداً، ولهذا يجب فرز كل نوع من انواع الورق الذي قمنا بتجميعة علي حدة.

3. التقطيع: في هذة المرحلة تقوم بإستخدام آلة القطع لتقطيع الورق الي مجموعة من الشرائح المتساوية في الحجم والمتجانسة في النوع.

4. الغسل: يتم احضار احواض كبيرة ويتم ملئها بالماء ثم يغمر فيها الورق الذي قمنا بتقطيعة في الخطوة السابقة.

5. الخلط: بعد اتمام عملة الغسل يتم خلط الورق المُقطع بجهاز خاص للخلط ليتنج لدينا عجينة الورق.

6. التشكيل: بعد تمام كل العمليات السابقة قد وصلنا الي العمليات النهائية وهي تشكيل الورق علي حسب الرغبة اذا كان للإستخدام الشخصي, او علي حسب الطلب اذا كان للبيع او لشخص آخر.

7. التجفيف: بعد ان تم تشكيل الورق علي حسب الرغبة او الطلب يتم تركة مدة من الزمن علي الشكل الي تريدة حتي يتم تجفيفة علي نفس الشكل المطلوب.

ملاحظات تحذيرية:

عملية جمع الورق من الاماكن العامة او من الاماكن الاخري التي تم ذكرها لة تأثيرات علي صحة الانسان، لأن هذا الورق الذي يتم جمعة يعتبر قمامة واشياء لا يمكن استخدامها مرة اخري علي حالتها التي وجدت عليها، وتحتوي علي الكثير من الميكروبات المضرة بالصحة, وبالتالي يجب عند البدء في عملية جمع الورق او في عمليات اعادة تدوير الورق ارتداء القفازات والبدلة اللازمة لهذة العملية.

اعمال يدوية بالورق للأطفال:

كما يمكن اعادة تدوير الورق منزلياً والاستفادة منة والحصول علي شئ جميل في تزيين المنزل بكل سهولة.

1. يمكن الاستفادة من الورق المقوي او ورق تغليف الحلويات بتحويلة الي شكل سمك ملون وذلك باضافة بعض الورق حتي يكتمل الشكل ويصبح جذاب ويعطي شكلاً جميلاً للمكان التي توضع فية.

اعادة تدوير الورق

ولا يشترط ان تقوم برسم سكمة فقط علي هذة الاطباق بل يمكنك رسم اي شكل آخر حسب رغبتك ولكن الغرض منة في النهاية ان يعطي منظراً جذاباً.

2. يمكن الاستفادة من الاوراق الكرتونية الاسطوانية في استغلالها لعمل حمالة اقلام علي شكل رائع حيث يمكن رسمها وتولينها علي حسب رغبتك، كما يمكن عمل عدد كبير منها ووضعها فوق بعضها لتعطي شكل اكثر جمالا، يمكن وضعها في المكتب فهي تسهل عليك ايجاد القلم الذي تريدة بسرعة.

اعادة تدوير الورق

الخلاصة:

يوجد لإعادة تدوير الورق اغراض كثيرة منها الاتجار فيها كما تم توضيحة في الجزء الاول من المقال، ايضاً يمكن الاستفادة منة في المنزل وعمل بعض الاشكال اليدوية الجميلة لتعطي شكلاً جميلاً للمنزل وجذاباً ايضاً.

شارك وأضف تعليق