الاستثمار في الذهب معلومات ونصائح

3

يطمح الكثير من الناس للإستثمار في الذهب حتي اصبح من اكثر الاستثمار شيوعاً وشهرة في العالم، يخضع سوق الذهب الي مضاربات سعرية علي فترات، احياناً يكون سعرة عالي واحياناً اخري يكون سعرة منخفض، ومن افضل الطرق استثمارا في الذهب عن طريق شراء العملات الذهبية التي لها العديد من الصور مثل الكانجرو والملوك وغيرها، ذلك بجانب المجوهرات والحلي وشهادات الذهب والاسهم وصناديق الاستثمار في الذهب، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح بعض النصائح المهمة التي يجب ان تعمل بها قبل الاستثمار في الذهب وما هي العوامل التي يتأثر بها الذهب وغيرها من الاشياء المهمه اللازمة لعملية الاستثمار في الذهب.

اقرأ ايضا:
سبعة قواعد لبدء استثمار ناجح
10 نصائح في الاستثمار للمبتدئين
استثمار المال كيف تبدأ ببساطة

الاستثمار في الذهب

 

العوامل التي تؤثر في سعر الذهب :

الذهب مثلة مثل اي سلعة اخري يتأثر بالعرض والطلب اكثر من المضاربات التي تحدث علية، ولكن نظرا لكمية الذهب الموجودة علي سطح الارض مقارنة بالتي تُنتج سنويا فالتغير في السعر هنا يكون حسب الطلب وحسب رغبة المشتري وليس حسب عرضة في السوق.

لماذا يكثر الاستثمار في الذهب :

كثيراً ما تجد في وقتنا الحالي ان معظم الناس اتجهت الي التجارة في الذهب وهذا لأسباب عدة منها:
1. لا يخسر الذهب قيمتة مع الوقت.

2. تزداد قيمة الذهب مقارنة بالاوراق المالية مع الوقت وذلك بسبب التضخم الذي يحدث.

ولكن قبل هذا يجب ان تحدد ما هو الهدف من الاستثمار في الذهب بالنسبة لك، اذا كنت تستثمر فية لغرض ربح المال عن طريق التغير في اسعار الذهب وارتفاعها كل فترة فأفضل حل لذلك هو شراء السبائك الذهبية.

اوقات بيع الذهب :

اكثر وقت يمكنك فية بيع الذهب مع الحصول علي اكبر ربح هو الوقت الذي يكون فية الاقتصاد في حالة انكماش وتدهور، هبوط لقيمة العملة المحلية، حدوث التضخم او زيادة الديون الوطنية

8 نصائح للإستثمار في الذهب :

1. عندما تقرر شراء ذهب والحصول علي ربح اعلي يجب شراء ذهب عيار 24 وذلك لأنة اقل مصنعية.

2. ان يشكل الذهب ما بين 30-40% من المحفظة الاستثمارية.

3. قم بتحديد السعر الذي تريدة والذي تراة يحقق لك اعلي ربح، لزيادة ارباحك.

4. يجب عند اخد قرار الاستثمار ان يكون في وقت انخفاض سعر الذهب، وتجنب الشراء في وقع ارتفاع سعرة.

5. يفضل عدم اقتراض اموال للأستثمار في الذهب، بل يكون رأس مال متوفر لديك.

6. تحديد استراتيجيىة واضحة مع كتابة الاهداف المستقبلية التي تريد الوصول اليها، ويجب ان تكون استراتيجيات بعيدة المدي.

7. يجب ان تكون علي متابعة دائمة بسعر الدولار واخبار الاقتصاد الامريكي، لأنة من اكثر العوامل المؤثرة في سعر الذهب.

8. لا يفضل شراء الذهب الذي يوجد فية احجار كريمة او شبة كريمة للإستثمار فية.

ملاحظات تحذيرية :

1. يجب شراء الذهب من مصادر موثوق منها لأن اكثر الاشياء التي يوجد فيها غش هو التجارة في الذهب، لذلك يمكن شراء الذهب من البنوك او المواقع المشهورة لضمان عودة النقود اليك عند بيع الذهب الخاص بك.

2. عند اخذ القرار في الاستثمار في الذهب يجب التحقق من الاستراتيجيات الاستثمارية المختلفة ومنها (التحليل الاساسي، التحليل الفني، تحليل الذهب مقابل الاسهم).

الخلاصة :

يعتبر الذهب من اكثر المعادن غلاءاً واكثر المعادن شهرة في الاستثمارة فية لذلك يجب عند اخد قرار الاستثمار في الذهب ان تكون علي علم كبير بمعرفة كل شئ عنة وما هي الاشياء التي يجب تجنبها عند شراء الذهب ووقت شراء الذهب ووقت بيعة وهذا ما تم توضيحة تفصيلياً من خلال هذا المقال.

3 تعليقات

  1. من واقع الاسعار التاريخية للذهب أمام الدولار ..بشكل عام معظم الاوقات يرتفع الذهب أمام الدولار . ف الاحتفاظ بالذهب أفضل من الاحتفاظ بالنقود الورقية

  2. محمد حماد في

    من الاسعار التاريخية لأوقية الذهب OUNCE TROY ..وهي وحدة التعامل العالمي للذهب وتزن 31.1 جرام ذهب خالص نجد هذه الاسعار : عام 1970 م كان سعر أوقية الذهب محدد ب 35 $ في ظل اتفاقية ” بروتون وودز ” ..ولكن بعد الغاء امريكا لهذه الاتفاقية ..اصبح الذهب غير مرتبط بالدولار ..ف ازدادت الاسعار بشده حتي وصلت أوقية الذهب بكنابة هذه السطور إلي 1419 $

اترك تعليق