حديقة المنزل كيف تعتني بها بشكل صحيح

سواء أكنت من المهتمين بالزراعة المنزلية، أو كنت ترغب في مظهر جذاب ومريح لمنزلك فإن اقتناء حديقة المنزل يجب أن يكون أحد أهم أولوياتك. تجهيز حديقة المنزل لا يحتاج إلى الكثير من التفرغ، فمع بذل القليل من الوقت والمال والجهد يمكن أن تحصل على حديقة المنزل المثالية، حتى ولو لم تكن من المختصين في مجال الزراعة أو مجال التصميم الداخلي. كل ما عليك فعله هو أن تتعلم مبادئ الزراعة المنزلية أولاً، ومن ثم قد تحتاج إلى بعض العون من المختصين عند اختيار النباتات التي تريد زرعها، إلى جانب كيفية تنسيقها لتبدو بمظهر يسر الناظرين. بعد ذلك تأتي مرحلة الاعتناء بالنباتات ، بتوفير كل ما هو ضروري لها، وبالطريقة الصحيحة، وهي ما سنتناوله في هذا المقال.

اقرأ ايضا:
كيفية الزراعة المنزلية خطوة بخطوة
كيفية تنسيق الزهور
زراعة الفطر بالتفصيل مع الصور

أساسيات الاعتناء بنباتات حديقة المنزل

1. الري:

حديقة المنزل

 

ري النباتات أحد أهم أساسيات الاعتناء بها، بل هو الحد الفاصل ما بين الحياة والموت لمعظمها. يكفي أن تعلم أن النباتات تحتوي على 95% منها ماء! معظم هواة الزراعة الجدد يميلون إلى سقي النباتات أكثر من اللازم، بينما يقوم الهواة القدامى بالعكس تماماً، فيقللون من سقيها وربما ينسون ذلك في غالب الأحيان، وفي كل الحالات تكون النتيجة موت النباتات.

ابحث عن نوع النبات الذي تملك والمعدل الأفضل لسقيه. ابحث عبر الانترنت أو اطلب المساعدة لتحدد ذلك.

إذا لم تكن على دراية بالمعدل الأمثل لسقي النبتة المعينة ببساطة قم بغرس إصبعك في التربة، فإذا وجدتها رطبة اتركها ولا تقم بسقيها، وإذا كانت على العكس اسقها إلى أن تترطب، لا أن تغمرها بالماء.

أفضل أوقات سقي النباتات هي: فترة الصباح الباكر، وقبل الغروب، ففي الحالتين لن يفقد النبات الماء بسرعة، بل سيستفيد منه إلى أقصى درجة ممكنة قبل أن تبخره أشعة الشمس.

دائماً استخدم الماء الدافئ عند ري النباتات، فهي مثلها مثلنا! هل تفضل الاستحمام بماء بارد أم دافئ في الصباح الباكر؟؟ بعض النباتات حساسة لدرجة حرارة الماء، ويمكن للماء البارد أن يسبب لها صدمة تؤدي لموتها، لذا احرص على استخدام ماء دافئ عند الري.

عند السقي احرص على سقي التربة فقط، ولا تبلل الأوراق أو السيقان، فذلك قد يسبب بعض الآثار عليها، وأحياناً إصابتها بحروق الشمس عند تبخر الماء منها.

بالنسبة للنباتات المزروعة داخلياً (المنزلية) يمكنك تنظيف أوراق النبتة برش أوراقها كاملة برذاذ الماء، تماماً مثل الاستحمام!
احرص على وضع وعاء أسفل أصيص النبات مع التأكد من وجود ثقب في قعر الأصيص لتضمن خروج الماء الزائد عن حوجة النبات، وتخلص منه مباشرة، لكيلا يؤدي إلى تعفن الجذور.

2. التسميد:

حديقة المنزل

تسميد نباتات حديقة المنزل أيضاً مهم جداً. بعض النباتات يمكنها العيش مع القليل من السماد، بينما بعضها يحتاج إلى الكثير منه. معظم أنواع السماد التجارية تحتوي على 3 أرقام مكتوبة على العبوة، مثل: 20-20-20. هذه الأرقام تمثل الآتي (على التوالي بدءاً من اليسار)): النيتروجين، الفوسفات، البوتاسيوم.

النيتروجين يفيد في إنتاج المزيد من الأوراق للنبتة، والفوسفات يساعد على تفتح ونمو الأزهار، أما البوتاسيوم فهو يضمن صحة جيدة للنبتة. على حسب ما تحتاج إليه يمكنك اختيار النسبة الأعلى، فمثلاً إذا كنت تريد نمواً أسرع لأوراق النبات يمكنك شراء سماد ذو نسبة عالية من النيتروجين، وكذلك الأمر بالنسبة للباقي. إذا كنت تريد صحة أفضل ونمو جيد يمكنك اللجوء إلى خيار 20-20-20 فهو الأفضل والأكثر توازناً.

هنالك العديد من أنواع الأسمدة، ولكل منها طريقة مختلفة في التعامل، فمنها ما يذاب في الماء (وهو ما يعطي نتائج أسرع غالباً)، ومنها ما يأتي على هيئة حبيبات تمزج مع الرمل، وغيرها. اتبع تعليمات المصنع عند استخدام أي منها أو قم باستشارة المختصين.

هنالك خيارات منزلية لتسميد النباتات الداخلية، أفضلها استخدام بقايا الشاي والقهوة، فهي جيدة لتعزيز نمو النبات، وذلك بخلط أو نثر القليل منها على التربة مرة أسبوعياً أو كل أسبوعين. يمكن إذابة حبة من الأسبرين في ماء السقي مرة كل أسبوعين لوقاية نباتات حديقة المنزل من الأمراض.

3. أشعة الشمس:

حديقة المنزل

كما نعلم فإن أشعة الشمس ضرورية للنباتات لتنتج الطاقة التي تحتاجها لتعيش. تبقى المشكلة في تحديد معدل التعرض الأنسب لأشعة الشمس لكل نبات. كثير من نباتات حديقة المنزل تموت وتذبل بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس أو الحرمان منها.

التأكد من معدل حوجة النبات لأشعة الشمس قبل شرائه هو خطوة أساسية وضرورية عند تخطيط حديقة المنزل، لتنجح في توفير البيئة المناسبة له بمجرد زرعه في حديقة المنزل. النباتات التي تحتاج إلى أشعة الشمس لعدة ساعات يومياً يمكن زرعها في مكان مكشوف بحيث تتعرض للأشعة من 6-4 ساعات يومياً. لا يجب زرع نباتات كهذه قريباً من الجدران أو تحت ظل شجرة أخرى، فذلك قد يمنع عنها الضوء الكافي مما يعيق نموها.

كثير من النباتات لا يحتمل أشعة الشمس المباشرة، وتعريضها إليها يسبب احتراق الأوراق وتلفها، لذا يفضل زرعها في الظل. يمكن زرعها داخلياً أو أسفل مظلات حديقة المنزل أو تحت ظل شجرة كبيرة، وبذلك تصل إليها أشعة الشمس ولكن بصورة غير مباشرة.

4. التربة:

حديقة المنزل

التربة هي بيئة حديقة المنزل التي سينمو فيها النبات، واختيار التربة الأمثل ضروري لينمو النبات بصورة صحيحة. إذا كن تنوي زرع النبات في أصيص أو وعاء من الضروري شراء تربة مخصصة، إذ لا يجب استخدام تربة حديقة المنزل. تمتاز التربة المخصصة للزرع في الأوعية بأنها جيدة التصريف، وتسمح بنمو الجذور دون إعاقتها.

يجب أن تكون تربة الزرع في الأوعية هوائية وخفيفة، لذا يضاف إليها أنواع مخصصة كالبيتموس والبيرلايت، ويمكن إضافة القليل من الرمل ليسمح بتصريف الماء، وأحياناً الحصى.

عند الزرع في أرض حديقة المنزل استخدم تربة مخصصة للزراعة لنتائج أفضل، أو خلطها لتعزيز التربة الموجودة لديك. يمكنك أيضاً تحسين تربة حديقة المنزل بإضافة السماد العضوي إليها.

5. العناية المعتادة بنباتات حديقة المنزل:

حديقة المنزل

الأفرع الميتة والأوراق الذابلة والميتة يجب أن تقطع لتحمي النبتة من انتقال المسبب (من فطريات وأمراض) إلى كامل أجزائها.

الأوراق المتساقطة والجافة يجب جمعها والتخلص منها لتحافظ على مظهر حديقة المنزل.

تقليم النباتات (تشذيبها) يمكنه أن يعزز نموها بصورة جيدة. ابحث عبر الانترنت عن طرق تقليم النباتات المتوفرة في حديقة المنزل لديك.

استخدم مبيدات الفطريات والحشرات والطفيليات لتحمي نباتات حديقة المنزل. يمكنك رش الماء عند السقي بحيث تقتل هذه الحشرات أو استخدام بعض الحلول المنزلية الطاردة للحشرات. أحد هذه الحلول هو بغمس قطعة من الفحم في التربة جوار النبات فهي طاردة للحشرات.

وأخيراً..

لا تنس أن الزراعة أولاً وأخيراً هي متعة، ولا يجب أن تكون عبئاً عليك بغرض تجميل حديقة المنزل وحسب. حاول أن تستمتع بها، وأن تقضي أوقاتاً طيبة وأنت تمنح نباتات حديقة المنزل من وقتك وجهدك وعنايتك.

تعليقان

  1. حمدان في

    لا شك تلك معلومات جيدة تصلح لتكون باكورة حديقة منزلية مدهشة حقا لمن يحتاج هدوء نفسي وراحة بدنية دون أمراض..

  2. أسعد الخواجة في

    معلومات جيدة لم أكن أعرفها من قبل واستفدت منها كثيرا .. ولكني احتاج الى معلومات أكثر وأكثر … ساتبع نصيحتك وابحث في الانترنت.
    شكرا جزيلا لك

اضف تعليق