تنسيق الزهور في الفازة بطريقة صحيحة

1

كلنا نعلم أن تنسيق الزهور فن يتطلب درجة عالية من الذوق والمهارة.. ولكن ماذا لو كان تنسيق الزهور مهارة بمكن احترافها باتباع بعض الخطوات؟ في الواقع هذا ممكن، فمع القليل من الاهتمام، وبمعرفة بعض الحقائق يمكنك احتراف تنسيق الزهور، والمحافظة عليها زاهية ومشرقة ومتفتحة لأطول وقت ممكن! سواء كنت تزرع هذة الازهار فى حديقة المنزل او تشتريها وسوف نشرح لك بعض الاساسيات التي تساعدك على جعل الزهور فى افضل شكل ثم نطرح بعض الافكار لكي تحترف هذة العملية. تابع معنا لكي تتعلم كيف تقوم بتنسيق تلك الزهور بشكل صحيح ورائع.

اقرأ ايضا:
كيفية الزراعة المنزلية خطوة بخطوة
كيف تعتني بحديقة المنزل
زراعة الخيار في المنزل

تنسيق الزهور

أولاً: أساسيات تنسيق الزهور

1. الماء ضرورة:

بمجرد شراءك أو حصولك على باقة الأزهار، وبمجرد وصولها إلى المنزل، املأ وعاء بالماء ومن ثم ضع الأزهار به. يفضل أن تضيف إلى الماء مادة حافظة للأزهار، وستجدها تباع في المحلات المختصة.

2. القص:

اقطع حوالي بوصة واحدة من ساق كل زهرة باستخدام مقص أو سكين حاد، خصوصاً إذا بقيت الأزهار لفترة قبل تنسيقها. القص ضروري عند تنسيق الزهور لأنه يساعد الساق على امتصاص الماء بصورة أفضل بكثير، وبالتالي يطيل عمر الزهرة.

3. درجة حرارة الماء:

الماء الدافئ يفيد عند تنسيق الزهور غير المتفتحة كلياً، فهو يساعد على تفتحها تماماً، بشرط تركها في الماء الدافئ يوماً أو يومين قبل استخدامها.

4. معاودة القص:

لتحافظ على النبتة أطول فترة ممكنة قم بإعادة قص السيقان كل مرة تقوم فيها بـ تنسيق الزهور، مع مراعاة التخلص من أي أوراق تصل إلى مستوى الماء على طول الساق، فبقاء الأوراق تحت مستوى الماء يعني تعفنها وموت الزهرة كاملة.

5. اختيار الأزهار:

عند بدء تنسيق الزهور أضف الزهرات الكبيرة الثقيلة أولاً، لتضمن توزعها بصورة ملائمة ضمن الباقة، ثم املأ الفراغات بينها بزهرات أصغر مع ترك مساحات كافية بين السيقان لتسمح بتنفس الزهرة. حاول أن تنوع في أحجام وأشكال الأزهار، وبحيث تكون ذات سيقان متنوعة الطول.

6. الارتفاع:

يجب أن يكون ارتفاع الباقة أطول من الحاوية التي تضعها بها بمقدار مرة ونصف. كذلك من الضروري موازنة عرض الباقة مع ارتفاعها.

7. وللأوراق فائدة!

احتفظ بأوراق الأزهار، والسيقان ذات الأوراق الكبيرة لتملأ المساحات بين الزهرات. كثير من المهتمين بـ تنسيق الزهور يتجاهلون استخدام الأوراق، مع أنها تعطي بعداً آخر للباقة، وتظهرها بمظهر أكثر احترافية. كما يمكنك تجميع بعض الأغصان من أي شجرة أو نبتة مجاورة، وإضافتها للباقة لتحصل على حجم وتكوين أفضل وأكثر تناغماً لباقتك. عموماً فإن أي أوراق وسيقان خضراء ستفي غالباً بالغرض!

8. حافظ على الباقة:

عليك مراعاة توفير أفضل ظروف لتعيش باقتك أطول فترة ممكنة، كإبعادها من أشعة الشمس والحرارة والتيارات الهوائية الساخنة أو الرياح. كذلك من الضروري تبديل الماء كل يوم وإلا ستموت الأزهار بسرعة.

ثانياُ: أفكار لتنجح في تنسيق الزهور باحتراف

1. استخدم الشبكات:

أغلب المحترفين يستخدمون أوعية مغطاة بشبكة لتساعد في التحكم في الاتجاه والموضع عند تنسيق الزهور، وفي نفس الوقت تضمن ثبات الباقة وتماسكها. يمكنك شراء أوعية مماثلة أو صنعها بنفسك كما في الصورة.

2. افتح الأزهار المغلقة:

بعض الأزهار كأزهار التوليب (الخزامى) تكون عادةً مغلقة، ولكن يمكنك منحها بعداً آخر بفتح بتلاتها بنفسك. ببساطة اضغط برفق باستخدام أصبعك في نهاية كل بتلة، وبمساعدة مقدمة إصبعك يمكنك سحب الجزء العلوي من البتلة في نفس اللحظة. بعد فتحها ستبدو كزهرة مختلفة تماماً، وربما تبدو أقرب إلى زهر الكاميليا.

3. راعِ اختلاف زوايا الرؤية:

استخدم صينية دوارة لتراعي مظهر الباقة من جميع الزوايا، فعند تنسيق الزهور من زاوية واحدة ستبدو بمظهر بشع وأقرب إلى أعمال المبتدئين.

4. استخدم أسلوب الصدم:

ينصح الخبراء بأسلوب الصدم بالماء لحياة أطول للزهور بمساعدتها على امتصاص أكبر قدر من الماء. ببساطة قم بلف الأزهار باستخدام ورق تغليف لحمايتها، ومن ثم قص مقدار ربع بوصة من أسفل الساق، وضع الزهرة في مقدار ارتفاعه بوصة واحدة من الماء المغلي. صدم الساق بالماء المغلي يسمح بخروج الهواء منه، وستشاهد فقاعات الهواء بنفسك في الماء. اترك الأزهار حتى يصبح الماء فاتراً، ومن ثم قص الساق مرة أخرى قليلاً، وضع الزهرة في الماء العادي.

5. جرب الربطات المطاطية:

نفس الربطات المطاطية التي تستخدمها النساء في جمع الشعر يمكنها أن تفي بالغرض عندما يتعلق الأمر بموضوع تنسيق الزهور. ضع الربطة حول السيقان، حوالي 4 بوصات أسفل الزهرات، أو قرب مستوى الماء. استخدام هذه الربطات سيعمل على تثبيت الباقة ويحافظ على تنسيق الزهور الذي قمت به وفي نفس الوقت لن يكون ظاهراً للناظرين.

6. استخدم ماكينة التقليم:

للحصول على قص مثالي استخدم أداة التقليم التي يستخدمها المحترفون والزراعيون، فهي تحدث قصاً متوازناً على عكس المقصات التي تتلف الساق عند قصه، وتغلق فراغ الامتصاص بداخله. في حال لم تتوفر لديك ماكينة التقليم يمكنك استخدام سكين حاد.

7. أَضف المُبيِّض:

في حال لم يتوفر لديك سماد لإطالة عمر الأزهار يمكنك ببساطة اللجوء إلى الكلور. أضف بضع نقاط من الكلور إلى ماء الأزهار كبديل للمادة الغذائية، فهو يحمي النبتة من البكتريا، وبالتالي يطيل عمرها إلى حد معقول.

8. الملمس يكفي أحياناً:

يمكنك تنسيق الزهور في باقة بحيث تكون كلها بلون موحد مع تدرجات مختلفة منه، والاكتفاء بملامس وخامات متنوعة للأزهار، ففكرة كهذه تسر الناظرين بعمق ألوانها وتباين خاماتها.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

تعليق واحد

اضف تعليق