توصل  علماء النفس والأعصاب في الآونة الأخيرة إلى عدد من التأثيرات التي تخلقها الألوان على كل من الحالة الجسدية والنفسية للإنسان، فالألوان أداة جبارة في يد المصمم تمكنه من توظيف المكان لفعل نشاط معين، حيث توصلت عدد من الدراسات العلمية أن للون تأثير مباشر على أعضاء الجسم ويعطي اللون انطباعات حسية بسعة المكان، لذلك سوف نستعرض في السطور المقبلة عدد من النصائح التي تساعدك علي اختيار الوان دهانات الحوائط ببساطة ودون حيرة.

اقرأ أيضًا:
كيف تجهزي منزلك لاستقبال الربيع
أفكار لتنظيم المنزل
نصائح منزلية لتسهيل الأعمال اليومية

كيفية اخيتار الوان دهانات الحوائط

تعد مشكلة اختيار الوان دهانات الحوائط من المشاكل التي تحير الكثيرين لذلك نستعرض عدد من النصائح عند اختيار الوان دهانات الحوائط لمنزلك

الوان دهانات الحوائط

1. في البداية عليك تحديد الألوان المفضلة لك، من ثم الإستعانة بما يعرف باسم البانتون Pantone، لتبدأ باختيار الألوان والدرجات وتعمل عملية تزاوج للألوان حتى تستقر على الألوان المناسبة والمريحة للعين.

2. بعد الاستقرار على الألوان المحببة لك يمكن البدء في تجريب اللون في جزء بسيط من الحائط لكي ترى شكله على الطبيعة حتى تستقر على الدرجات المفضلة.

الوان دهانات الحوائط

3. عند اختيارك للألوان يجب أن تأخذ في اعتبارك مصادر الإضاءة فالكثيرين منا يفضلون ألوان ولأنها عند وضعها بالمنزل لا تلائمه ويرجه ذلك بسبب مصادر الإضاءة، لو كان مثلا منزلك يعتمد على الإضاءة غير الطبيعية عليك استخدم درجات الألوان الفاتحة، أما لو كنت تعتمد على النوافذ الكبيرة والإضاءة الطبيعية يمكنك الاستعانة بالألوان الداكنة في تلك الحالة تعطي نتيجة أفضل.

الوان دهانات الحوائط

4. الألوان تحسن الحالة المزاجية للفرد بشكل كبير لذلك عند اختيارك لألوان غرفة النوم وغرفة المعيشة باعتبارهم الجزء الأهم بالمنزل ركز على الألوان المبهجة التي تبعث الأمل والنشاط الحيوية مثل الألوان الأخضر والأزرق والسماوي ودرجات البنفسجي، مع معرفة مصطلحات الألوان مثلا حرف H  يرمز لكلمة Hue بمعنى حدة اللون أما رمز V  فيرمز لكلمة Value بمعنى قيمة اللون أما حرف S فهو يرمز لكلمة Saturation تشبع اللون فالألوان الأساسية هي الأحمر والأصفر والأخضر أكثر في الكثافة من غيرها عند وضعها بجانب أي لون أخر تكون هي المهينمة عليه لابد من معرفة مدى تشبع اللون الذي تختاره حتى يعطيك الشكل المثالي.

الوان دهانات الحوائط

5. بعد التقرير بالألوان المفضلة تأتي مهمة إختيار نوع اللون فالألوان الباستيل تعطي إضاءة زائدة للمنزل أو ألوان الزيت فهي تعطي اللمعان وألوان البلاستيك تعطي الاحساس بالانطفاء يمكنك اختيار اللون حسب درجة الإضاءة في منزلك ألوان الطلاء عليها عامل قوي يكاد يكون 50% والديكور والأثاث 50% لذلك عند اختيارك للون الطلاء المناسب فأنت اجتزت 50% من ترتيب وإعداد منزلك، عند اختيارك للنقوش على الحوائط لا تستخدم اللوحات المؤطرة بالخشب الذهبي يفضل وضع اللوحات على حوائط سادة لا يوجد بها نقوش لتجذب العين إليها..

كانت تلك بعض النصائح لمساعدتك عند اختيار الوان دهانات الحوائط ولا يجب أن تنسى أن الألوان هي بهجة الحياة وبدونها تبدو الحياة مملة جدًا ..

شارك وأضف تعليق