تنظيف المنزل بأسهل الطرق

0

تنظيف المنزل بكل تأكيد هو مهمة شاقة لكل من يقوم بها، إذ يتطلب تنظيف المنزل الكثير من الصبر والجهد والوقت. غالباً ما يرتبط تنظيف المنزل باستخدام مواد التنظيف على اختلاف أنواعها، فهنالك سائل جلي الأواني، وصابون غسل الملابس، وتنظيف الأرضيات، وتلميع الزجاج، والخشب، والمبيض، والمعقم وتطول القائمة، ومعها تزداد التكاليف، والمخاطر. المشكلة أن الكثيرين يظنون أن هذة العملية تتطلب أن تفوح منه رائحة الكيماويات (كرائحة المستشفيات مثلاً)، وإلا كان غير نظيف، مع أن العكس صحيح!! يمكن لمنزلك أن يشع باللمعان باستخدام مواد موجودة سلفاً في خزانة مطبخك. نعرض في هذا المقال حلولاً غير تقليدية، تجعل من تنظيف المنزل مهمة أسهل وأكثر أماناً، بعيداً بقدر الإمكان عن المنظفات الكيميائية الخطرة والمكلفة في ذات الوقت.

اقرأ ايضا:
كيفية تنظيف المطبخ بأسهل الطرق
كيفية تنظيف الحمامات بسهولة
كيفية تنظيف السجاد بسهولة

تنظيف المنزل

 

1. استخدم البيكنغ صودا فى تنظيف المنزل:

تملك البيكنغ صودا خاصية ممتازة في فصل القاذورات دون إتلاف الأسطح أو خدشها. اصنع محلولاً مكوناً من 3 مقادير ماء مقابل مقدار واحد من البيكنغ صودا، واستخدمه لتنظيف البقع أينما وجدت في مطبخك، كبقع الفرن مثلاً. اصنع منظفاً للحمامات بإضافة البيكنغ صودا إلى سائل غسيل الأطباق حتى يتكون لديك معجون تنظيف، وستذهلك النتيجة.

2. استخدم الخل المخفف أوالليمون:

الخل المخفف بالماء والليمون كل منهما يمكن أن يعمل كمنظف ممتاز، وكذلك مزيل رائحة ومعقم من البكتريا، وحتى للتبييض (إلى حدٍ ما)، بدلاً من الكلور. يمكنك صنع منظف للزجاج والمرايا، والأسطح الخشبية اللامعة (المطلية) باستخدام مزيج كميات متساوية من الماء والخل.

3. القليل كافٍ:

الخطأ الذي يقع فيه أغلب الناس هو شراء منظف أو أداة تنظيف لكل صغيرة وكبيرة في البيت، وينطبق هذا الأمر تحديداً على المنظفات الكيماوية. ستجد أنها وحدها أصبحت عبئاً بالنسبة إليك عند تنظيم البيت وتنظيف المنزل، وتكدست بحيث أصبحت خزانة المنظفات لا تكفي لتخزينها. حاول تقليل المواد التي تستخدمها في تنظيف المنزل إلى أقل حد ممكن وبذلك ستوفر في ميزانية تنظيف المنزل، وستحد من مشكلة عدم توفر مساحات التخزين. اجعل لنفسك منظفاً أو بضع منظفات مثالية تستخدمها لكل أرجاء منزلك لتحل هذه المشكلة.

4. خصص عدتك الخاصة:

كما في النقطة السابقة، يجب أن تحدد المواد والأدوات التي تريدها عند تنظيف المنزل وهذا يتطلب أن تجعل لنفسك عدة تنظيف تحملها أينما ذهبت بداخل منزلك أناء تنظيف المنزل. عدة تنظيف المنزل هذه يجب أن تحوي:

  • منظف خفيف متعدد الأغراض، ويوضع في علبة بخاخ ويمكن صنعه باستخدام ملعقتين كبيرتين من سائل غسيل الأواني+ كوبين من الماء.
  • منظف قوي يصلح لإزالة البقع العنيدة، ولإذابة الدهون والشحوم والجير والصدأ.
  • منظف زجاج، أو يمكنك إعداده بنفسك باستخدام مقدارين متساويين من الماء والخل الأبيض، وتوضع في علبة بخاخ.
  • قفازات بلاستيكية سميكة+ اسفنج+ فرشاة تنظيف+ مناشف.

5. احرص على تهوية جيدة:

التهوية الجيدة لمنزلك، ودخول ضوء الشمس يومياً إليه أمر ضروري جداً للحفاظ على بيئة منزلية سليمة، وحماية منزلك من تكاثر الجراثيم والتعفن، فهي دائماُ رفيقة الرطوبة، وأينما وجدت الرطوبة وجدت الميكروبات على اختلاف أنواعها، والروائح الغير محببة. احرص على تهوية جيدة للمطبخ والحمام على وجه التحديد أكثر من مرافق البيت الأخرى.

6. اعمل بذكاء:

هنالك أفكار كثيرة لحلول بديلة يمكنك اللجوء إليها عند تنظيف المنزل للتوصل إلى النتيجة المرجوة، عندما لا تتوفر لديك المواد التي تستخدمها أو لا تعطي النتيجة المرجوة في تنظيف المنزل. فيما يلي عدة أفكار لحلول بديلة ومجربة في تنظيف المنزل:

1. إزالة العلكة الملتصقة بالمفروشات: استخدم مكعباً من الثلج لفرك موضع العلكة الملتصقة، وتدريجياً سيجمد مطاط العلكة فلا تلتصق بالقماش، ويسهل إخراجها.

2. إزالة البقع عن السجاد: استخدم كريم الحلاقة، فالرغوة التي ينتجها كفيلة بكسر ارتباط الدهون بالسجاد، وبالتالي التخلص منها. جل الحلاقة لن يعطي النتيجة المرجوة، لذا لا تقم بتجربته!

3. آثار الحروق في أواني الطبخ: استخدم مشروب الكولا الغازي. ببساطة قم بنقع الأواني في المشروب طوال الليل، وفي الصباح ستصبح لامعة بلا بقع ولا آثار، نتيجة الأثر الحمضي للكولا الذي يحلل البقع.

4. لإزالة الغبار: يمكنك استخدام جوارب قطنية قديمة لهذه المهمة، فهي تجذب الغبار وآثار البصمات وتنظف المكان بفاعلية.

5. تنظيف لوح التقطيع: افرك لوح التقطيع بالليمون لتتخلص من بقع الطعام وآثاره على لوح التقطيع، واتركه مبللاً بالليمون لمدة 20 دقيقة. ستلاحظ نظافة وصفاء لوح التقطيع من أي آثار، بل قد يستعيد لونه الأصلي فيبدو كالجديد تماماً. إلى جانب ذلك، الليمون يعمل كمعقم ومعطر وقاتل للجراثيم التي قد تنقل الأمراض، خصوصاً بعد تقطيع اللحوم.

6. تنظيف المكواة: قم برش الملح على ورقة ومرر المكواة عليها وهي ساخنة، لتتخلص من الأنسجة العالقة بها، والتي قد تعلق بملابسك أثناء الكي مما يسبب حرقها، وكذلك تشوه منظر المكواة.

7. تنظيف الأواني النحاسية: الكاتشب مثالي لتنظيف الأواني النحاسية، فالحمض الموجود به يعمل على تفكيك الأكسيد المتكون على الأسطح النحاسية والذي يجعلها تبدو ذات منظر دخاني بشع. ضع القليل من صوص الكاتشب على قطعة قماش ومن ثم مررها بعناية على الأواني. اغسلها بالماء الدافيء وجففها جيداً.

8. تنظيف أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية: استخدم الممحاة العادية، فجزيئاتها جاذبة للعوالق أكثر من الأسطح التي تقوم بتنظيفها، ولذلك عند تمريرها عليها فإنها تعمل على جذب الغبار والبصمات وغيرها من الآثار.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

اضف تعليق