كيفية تعطير المنزل افكار بسيطة ونتائج مذهلة

تعطير المنزل يعد من بين الأشياء التي تضفي جواً آسراً وأكثر ترحاباً على منزلك إلى حدٍّ كبير! وربما تهتم بتنظيف وتنظيم منزلك وتنسى الاهتمام بما يخص تعطير المنزل مع أنه هو مبعث البهجة والسعادة، والراحة والاسترخاء، ولحسن الحظ لا يجب أن تقلق، فمهمة تعطير المنزل من أسهل المهام المنزلية على الإطلاق!

عندما تفكر في تعطير المنزل غالباً ما تلجأ إلى معطرات الهواء الكيماوية المعروفة، إلا أن هنالك حلولاً بديلة أكثر فاعلية في تعطير المنزل، وذات روائح طبيعية ومنعشة كما أنها تبقى لفترات أطول، وفي نفس الوقت هي أكثر أماناً في تعطير المنزل من الكيماويات، خصوصاً لدى المصابين بالحساسيات والتهابات الجيوب الأنفية.

اقرأ ايضا:
تنظيف السجاد بطريقة سهلة
تنظيف الخشب بطرق بسيطة
تلميع الزجاج والمرايا

تعطير المنزل في خطوتين

أولاً: تخلص من الروائح غير المستحبة:

قبل أن تبدأ في تعطير المنزل من الضروري جداً التخلص من جميع الروائح غير المستحبة، وذلك كالآتي:

1. ابحث عن مصادر الروائح الكريهة في منزلك:

غالباً ما تصدر الروائح الكريهة من مناطق معينة في منزلك، لذا عليك البحث عن مصادرها لتتخلص منها أو تعالجها. قد تصدر الروائح الكريهة من سلة القمامة، أو الملابس والأحذية المتسخة، أو الخزانات المغلقة لفترات طويلة أو المناطق سيئة التهوية، أو الثلاجة، أو الحمام، أو أماكن الحيوانات المنزلية، أو حوض الغسيل في المطبخ. أينما كانت هذه الروائح قم بمعالجة المشكلة فوراً وتجنب تكرارها مستقبلاً.

2. قم بتهوية منزلك جيداً:

التهوية الجيدة إلى جانب التخلص من الروائح الكريهة- هي الحل للحصول على هواء نقي منعش ونظيف، بل ربما قد لا تحتاج إلى تعطير المنزل عندما تهتم بتهويته جيداً، خصوصاً إذا كانت رائحة الهواء في الخارج منعشة ومحببة.

3. استخدم البيكنغ صودا لتنظيف السجاد:

انثر كمية مناسبة من مسحوق البيكنغ صودا على السجادة قبل كنسها، وذلك لتتخلص من روائح العفونة أو أي روائح غير مستحبة عالقة بها. البيكنغ صودا قادر على امتصاص هذه الروائح بفاعلية، فقط كل ما عليك هو تركه على السجادة لمدة 15 دقيقة على الأقل، ومن ثم تنظيفها.

4. استعن بالخل الأبيض:

الخل الأبيض –رغم رائحته غير المحببة- له مقدرة ممتازة على اجتذاب الروائح الكريهة. ضع كمية من الخل الأبيض في وعاء عميق ومن ثم اتركه لمدة في زاوية الغرفة أو الصالة حيث توجد الرائحة الكريهة أياً كانت، كروائح السجائر مثلاً. يمكنك استخدام أكثر من وعاء توزع على زوايا المكان لفاعلية أكبر. قد تتضايق من رائحة الخل في البداية ولكنها ستزول بعد فترة حاملةً معها كل الروائح الكريهة.

ثانياً: انشر الروائح المنعشة في أرجاء منزلك:

هنالك أكثر من طريقة للحصول على رائحة جميلة وتعطير المنزل، وكلها سهلة ومجربة وغالباً في متناول يديك. فيما يلي بعض الأفكار والطرق الذكية لتنجح في تعطير المنزل :

1. استخدم الزيوت العطرية:

الزيوت العطرية يجب أن تكون خيارك الأول في حال كنت تريد تعطير المنزل، للحصول على رائحة طيبة منعشة، وفوق ذلك كثيراً ما تحمل هذه الزيوت خصائص علاجية، كعلاج الأرق والصداع والاكتئاب والغثيان، والمساعدة على الاسترخاء، والتركيز وتنشيط الدماغ، وغيرها. فيما يلي مجموعة من الأفكار لتنويع استخدام الزيوت العطرية في تعطير المنزل بأرجائه المختلفة:

# للمطبخ والحمام:

– أضف 6 قطرات من كل من زيت الليمون وزيت اللافندر إلى علبة بخاخ تحتوي 100 مل من الماء، وقم برشها في المطبخ وحوله بعد طهو السمك أو أي طعام ذي رائحة نفاذة.

– يمكن استخدام نفس الكمية السابقة من الزيوت مع جهاز تعطير الجو الذي يبخر الزيوت تدريجياً على فترات، أو غلي بضع قطرات من هذه الزيوت في الماء على نار هادئة.

– بنفس الطريقة السابقة يمكن إضافة الزيوت العطرية إلى مبخر وحرقها مع البخور، أو صنع شموع بإضافة هذه الزيوت إلى مكوناتها.

# لغرفة النوم:

– استخدم زيوت الياسمين أو الصندل، أو إذا كنت تفضل الشعور بالدفء يمكنك استخدام أي من زيوت: القرنفل، والقرفة والبرتقال.

# للأرضيات:

لرائحة مبهرة لأرضيات المنزل أضف مقدار 6 قطرات من كلٍ من: زيت الصنوبر، زيت شجرة الشاي، زيت حشيشة الليمون، وزيت الزعتر إلى دلو من الماء، واستخدمه لمسح الأرضيات.

# للأسطح والسجاد:

أضف مقدار 15 قطرة من مزيج زيوت اللافندر، حشيشة الليمون والأوكالبتوس (الكافور) إلى علبة بخاخ مملوءة بالماء، واستخدمها لرش المعطر على الأسطح.

# عند تنظيف الملابس:

أضف قطرات من الزيوت ذات الرائحة المفضلة لديك سواء كانت زيت الورد أو زيت الياسمين أو غيرهما، إلى دورة الشطف الأخيرة، لرائحة منعشة وزكية للغسيل. ويمكنك الرجوع الى تعطير الملابس عند الغسيل للحصول على معلومات اكثر.

2. تعطير المنزل باستخدام قشور الحمضيات:

قشور الحمضيات على اختلاف أنواعها كالليمون والبرتقال تحمل رائحة نفاذة ومنعشة للغاية. كل ما عليك فعله هو تجميع قشور الثمار الحمضية، واستخدامها بواحدة من هذه الطرق:

  • قم بغلي القشور في القليل من الماء على نار هادئة جداً بحيث تنتشر رائحتها المنعشة في منزلك، خصوصاً في المطبخ.
  • إذا كنت تستخدم مكنسة كهربائية ذات حاوية داخلية يمكن وضع قشور الحمضيات في الحاوية، وستحصل على رائحة جميلة عند تنظيف المنزل بها.

3. تعطير المنزل باستخدام النباتات المنزلية:

وهذه فكرة ممتازة، فزراعة النباتات المنزلية ذات الروائح العطرة يعني التمتع برائحة زكية طوال اليوم، ومنظر بهي يسر الناظرين، وهي إلى جانب دورها في تعطير المنزل تفيد في تنقية الهواء من الملوثات. ويمكنك توزيع نباتاتك المفضلة ما بين المطبخ والحمام وغرفة المعيشة لنتائج أفضل.

4. تعطير المنزل باستخدام شموع الزينة:

وهي متوفرة بكثرة في الأسواق، وتعطي رائحة عطرة ومنظراً أنيقاً لمنزلك. يمكنك إشعالها متى ما أردت، كما يمكنك صنعها بنفسك واختيار ما تشاء لها من عطور.

اضف تعليق