كيفية زراعة الكرنب بالخطوات

يتميز الكرنب بانة يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يحتوي علي النياسين و فيتامين C والكالسيوم المفيد للعظام، ويتم التلقيح في هذا النبات عن طريق التلقيح الذاتي ويجب توفير درجة حرارة ومناخ معين لكي تتم هذة العملية وينضج النبات وينتج محصول جيد في النهاية، كما يحتوي الكرنب علي العديد من الفوائد الاخري التي يجب عدم التهاون في تضييعها والاستفادة منها علي اكمل وجة، لذا سنقدم لكم كيفية زراعة الكرنب بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة العدس بالخطوات
كيفية زراعة الكوسة بالخطوات
كيفية زراعة اللوبيا بالخطوات

كيفية زراعة الكرنب بالخطوات:

زراعة الكرنب

يجب الاهتمام ببعض الخطوات اللازمة لزراعة الكرنب بطريقة صحيحة والتي سنذكرها في هذا المقال تفصيلا وبكل توضيح، فقط تابع.

التربة:

يمكن زراعة الكرنب في اي نوع من انواع التربة رملية كانت او طينية ولكن لكل نوع مميزاتة وعيوبة، فاذا اردت الحصول علي محصول مبكر فعندها يمكنك الزراعة في الاراضي الرملية، اما اذا كنت تريد الحصول علي محصول عالي الجودة وكثير ولكنة سوف يأخذ وقت اكبر فعندها تقوم بالزراعة في الاراضي الطينية، واذا كانت الزراعة في الاراضي الطينية او الرملية يجب ان يكون معامل الحموضة في التربة يتراوح ما بين 5.5 الي 6.5 وان تكون جيدة الصرف.

مواعيد زراعة الكرنب:

يتم في بداية الامر زراعة شتلات  الكرنب ويتم هذا من شهر مارس الي شهر يونيو وعندما تصل الشتلات الي طول 15سم – 20سم يتم نقلها الي الارض الدائمة، ونمو الشتلات يتسغرق حوالي شهرين، واذا كان الكرنب من انواع الرؤوس الصغيره فيتم شتلها من شهر يوليو الي شهر نوفمبر ويتم زراعتها في الارض من شهر سبتمبر الي فبراير.

التقاوي:

اذا تم عمل مشتل وبدر البذور فية فيتحاج الفدان في الارض الدائمة من 6 الف الي 12 الف شتلة وذلك يكون حسب الصنف ومسافة الزراعة، اما اذا كانت الزراعة من خلال البذور مباشرة فعندها يحتاج الفدان الي 1.5 كيلو البذور.

درجة الحرارة والمناخ: 

تنقسم حياة النبات الي مرحلتين، اول مرحلة عبارة عن ان النبات يحتاج الي درجة حرارة معتدلة مائلة الي الدفئ قليلًا فهذا يساعد علي النمو الخضري الجيد للنبات، اما المرحلة الثانية وهي عبارة عن احتياج النبات الي طقس مائل للبرودة قليلًا لأن الحرارة تؤثر علي نمو رؤوس الكرنب.

التشتيل:

يتم التشتيل علي بعض الخطوات التي يجب عملها بشكل جيد لتحصل علي شتلات جيدة في النهاية.

1. اذا اردت الحصول علي شتلات جيدة فجيب زراعتها في الارض الصفراء الرملية ولكن يجب في البداية تنقية الارض من الحشائش اذا وجدت.
2. يتم تقسيم المشتل الي احواض علي ان يكون مساحة كل حوض (1متر * 2متر) ويمكن بدر البذور نثرا، او يمكن عمل خطوطا لكن مع مراعاة ان يكون الفرق بين كل خط والاخر 20سم.
3. بعد نثر البذور او بدرها تقوم بالري الهادئ لعدم حدوث انجراف للبذور، وتستمر في الري بشكل منتظم.
4. قبل تقليع الشتل باسبوعين يتم التوقف علي ري المشتل او الاقلال من الري.

تجهيز الارض:

يتم تجهيز الارض علي 5 خطوات هامة يجب عملهم بطريقة صحيحة وجيدة.

1. يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين علي الاقل.
2. يتم تزحيف الارض وقبل حدوث الحرثة الاخيرة يجب اضافة السماد البلدي الي الارض لكي يتم خلط السماد بالارض كاملة عند الحرثة الاخيرة وان تكون الارض جاهزة للزراعة بشكل جيد.
3. نقوم بتخطيط الارض علي ان يكون في كل قصبتين من 9 الي 12 خط حسب نوع الكرنب المزروع، ثم يتم ري الارض.
4. يتم غرس كل الجذور مع جذر من الساق في وجود الماء في الارض.
5. يتم الاحتفاظ ببعض الشتلات في المشتل لحين الحاجة الي الترقيع، مع مراعاة ان تترك فاصل بين كل شتلة والاخري عند زراعتها من 50سم الي 80سم وذلك يكون حسب الكرنب المزروع.

الاعتناء بالمحصول:

يتم الاعتناء بالمحصول علي 4 خطوات.

1. الترقيع:

بعد اسبوعين من الزراعة يمكن التعرف علي الشتلات التالفة او الاماكن الفارغة التي يمكنك زراعة بعض التشلات فيها، وبعد حدوث عملية الترقيع يجب ري الارض مباشرة.

2. العزيق:

يتم العزيق بشكل سطحي لتجنب تلف جذور المحصول وبالتالي تلف المحصول كاملًا، والعزيق يفيد في التخلص من الحشائش الموجودة في الارض دون تلف المحصول، ويعمل ايضًا علي سد الشقوق الموجودة في الارض، وعند العزقة الاخيرة يجب ان تكون الشتلات في منتصف الخط، ويحتاج المحصول من عزقتين الي 3 عزقات.

3. الري:

تقوم في البداية بري الارض ثم زراعة التشلات وبعد ان تتم زراعة الشتلات بيومين تقوم بري الارض مرة اخري، ثم بعد ذلك يكون الري كل اسبوع مرة، اما اذا كانت الارض خفيفة فيجب الري كل 4 ايام، لحين تكوين المجموع الجذري للنبات وبعدها يتم الري كل 10 او 15 يوم وهذا يعتمد علي درجة الحرارة، ثم يتم الري بشكل خفيف عند تكوين الروؤس وبعد تكوين الروؤس يجب التقليل من الري  وذلك لكي لا تنفجر رؤوس الكرنب.

4. التسميد:

بعد ان تتم عملية الزراعة يتم وضع 100 كيلو جرام سلفات نشادر، 100 كيلو جرام سوبر فوسفات، 25 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم، علي ان يكون هذا لكل فدان علي حدة ويتم اضافة هذة الاسمدة تكبيش بعد 3 او 4 اسابيع من الزراعة، ثم يتم اضافة دفعة اخري مثل السابقة بعد شهر او شهر ونص من مرور الدفعة الاولي من التسميد.

النضج:

عندما تغطي الاوراق الرؤوس يكون قد نضج المحصول وجاهز للجمع، وياخذ نضج الكرنب من شهرين الي 4 شهور ونص حسب الكرنب المزروع، ويتم الجمع عن طريق ازالة الرؤوس مع الجذر وتتم عملية الجمع من شهر الي شهرين لأن النبات لا ينضج كلة سويًا.

الامراض والحشرات التي تصيب الكرنب:

من اشهر الأمراض التي يصاب بها الكرنب ذبول البادرات، البياض الزغبي، عفن ريزوبس الطري، الصدأ الأبيض، إصفرار الفيوزاريوم، العفن الطري، تبقع الأوراق الالتراناري، اما الحشرات فهى دودة القطن، دودة الكرنب، حفار ساق الكرنب، الخنفساء البرغوثية، الديدان نصف القياسية، الحفار.

اترك تعليق