خطوات ونصائح الاستثمار طويل الاجل في الاسهم

0

يمتاز الاستثمار طويل الاجل في الاسهم بدرجه كبيرة من الأمان واقل من المخاطرة مقارنة بالاستثمارات قصيرة الاجل، هذة الاستثمارات تاخذ وقت طويلًا لجني ارباحها ويُفضل ان تكون هذة الاستثمارات بمبالغ كبيرة وان تكون ذات سيولة عالية وذلك لزيادة الارباح.

ليس معني هذا ان الاستثمار طويل الأجل في الاسهم دائمًا افضل من الاستثمار قصير الأجل، ولكن لكل منهم مزاياه وعيوبة، مثلا الاستثمارات طويلة الاجل تحتاج الي وقت طويل لجني الارباح ولكنها تتميز كما ذكرنا بدرجه امان عالية وخطر أقل، اما الاستثمارات قصيرة الأجل فتتميز بجني ارباح في وقت قصير ولكنها اكثر مخاطرة.

ولكن قبل بدء الاستثمار في اي نوع من انواع الاستثمار في الاسهم يجب ان تمتلك بعض الخبرة في هذا المجال وان تُلم ببعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها لبدء هذا المشروع، او يمكن تعيين نائبًا عنك يكون خبير في امور الاسهم والبورصة يقوم بهذة العمليات مقابل مبلغ معين مقابل هذة الخدمة.

ولكن اذا قررت ان تبدء الاستثمار طويل الاجل في الاسهم فهناك بعض النصائح والخطوات التي يجب ان تضعها نصب اعينك جيدًا لكي تتجنب اي خسارة يمكن ان تحدث في المستقبل.

خطوات الاستثمار طويل الاجل في الاسهم :

الاستثمار طويل الاجل في الاسهم

1. تحديد القمية الحقيقة لأسهمك:

يوجد بعض الاسهم التي تُقيم بأكبر او بأقل من قيمتها الحقيقية والتي يجب ان تعرفها، وبعد معرفتها يمكنك تحديد القيمة الحقيقية لأسهمك وهذا الامر الذي يعكس القيمة الحقيقية للشركة التي تستثمر فيها وتمتلك فيها اسهمك، كما ستحتاج الي النظر في تقرير ارباح الشركة والذي ستحدد من خلالها النسب الحالية المالية ونسب الآداء او الكفاءة ونسب التقييم.

1.1 النسب الحاليه المالية:

تخبرك بالوضع المالي للشركة ما اذا كانت تمتلك الاموال الكافية لدفع نفقاتها او اذا كانت لا تمتلك الاموال وسوف تخرج من السوق التجاري وتغلق، وايضًا يجب ان تحسب نسبة السيولة الحالية ونسبة السيولة السريعة ونسبة الدين الي حقوق المساهمين.

1.2 نسبة الآداء او الكفاءة:

تخبرك هذة النقطة عما اذا كانت ادارة الشركة تستغل جميع مواردها بشكل جيد للحصول علي اكبر عائد ممكن وبالتالي زيادة نسبة الارباح الموزعة علي المساهمين، ويجب النظر في تحليل العائد علي حقوق المساهمين والعائد علي رأس المال العامل.

يُهٌمك: 10 نصائح تساعدك علي الاستثمار في البورصة

1.3 نسب التقييم:

تحدد القيمة الحقيقة للأسهم او اذا كانت مُقيمة بأكبر او بأقل من قيمتها الحقيقية، كما يجب النظر في تحليل نسبة السعر الي الارباح.

2. تسجيل البيانات:

تقوم بانشاء ملف مفضل لكل شركة في نفس المجال، هذا الامر يسهل يتيح لك الفرصة للحصول علي جميع المعلومات في مكان واحد، وان تعقد المقارنة بين جميع هذة الشركات وتري ما هو مناسب بالنسبة لك.

3. تحليل البيانات:

يساعدك هذا الامر في اتخاذ قرارات بسيطة ومنطقية وبدون اخطاء، لأن هذة القرارات يتم اخذها بعد ان يتم تحليل البيانات والتي بدورها تساعدك علي المقارنة بين سعر الاسهم والارباح الناتجة منه في كل شركة، وبالتالي سيكون القرار في النهاية صحيح ومُربح.

كما يجب معرفة الآداء للشركة ما اذا كان يتحسن او يسوء وهذا يكون عن طريق تحليل البيانات من سنتين الي 5 سنين مضت ومقارنتها بالآداء الحالي للشركة والذي سيطلعك ما اذا كانت الشركة تتحسن او تسوء في آداها، وبالتالي سيساعدك علي الامر علي اتخاذ القرار بشكل سليم لتجنب اي خسائر يمكن ان تحدث لك في المستقبل.

بعد ان قمت بتحليل جميع النسب التي يمكن ان تساعدك في اختيار الشركات التي ستقوم بعمل الاستثمار طويل الاجل في الاسهم وتشتري فيها يمكنك ترتيب هذة الشركات بفهرس خاص بك علي سبيل المثال يكون الترتيب من 1 – 5 ويعني رقم 1 هنا انة احتمال قوي الاختيار لهذة الشركة و رقم 5 يعني اقل احتمال لاختيار هذة الشركة للاستثمار فيها، وهذا ايضًا سيسهل عليك اختيار الشركة وعدم حدوث اي تداخل في نسب الشركات في بعضها.

4. اختر اسهمك:

بعد اتمام الثلاث خطوات السابقة يجب تحديد الاسهم التي سوف تقوم بالاستثمار فيها، يجب ان تحتوي كل مرحلة من مراحلة العملية الاستثمارية علي نوع من الموضوعية اذ انة ليست هناك طريقة واحدة تناسب الجميع في اخيتار الاسهم، ولكن كلما اكتسبت كثيرًا من الخبرة ساعدك هذا علي اختيار ما يناسبك بشكل افضل.

يُهٌمك: كيفية الإستثمار في الأسهم

نصائح الاستثمار طويل الاجل في الاسهم :

1. لا يجب ان تاخذ الاشاعات علي محمل الجد ولا تصدق كل ما يقال، لأنة كثيرًا ما يُقال ان عن سهم معين في شركة انة ارتفع او سهم آخر انه قل وفي النهاية تكون كل هذة المعلومات مغلوطة والتي يمكن ان تمنعك من كسب ارباح او تجعلك تخسر بعض اموالك اذا صدقت هذة الاشاعات.

2. يجب ان تعلم ان التقلبات في الاسهم شئ لا بد من حدوثة لذلك لا تقلق كثيرًا تجاة اي تغيرات طفيفة تحدث في استثماراتك، لكن يجب عليك ان تري الصورة الاكبر وان تدرس جميع تحركات الشركة ووضعها الحالي.

3. اذا قررت ان تصبح مستثمر طويل الاجل يجب ان تكون علي درجة عالية من الثقة في استثماراتك، والا تتحول من مستثمر طويل الاجل الي مستثمر قصير الاجل بسبب بعض التغيرات الطفيفة التي يمكن ان تحدث.

4. يجب عمل تنوع للمحظفة الاستثمارية الخاصة بك، فيجب ان تستثمر في مجالات مختلفة واسواق مختلفة لكي تحصل علي مزايا كل مجال وسوق تستثمر فية.

5. يجب ان تعلم متي تتخلي عن سهم تمتلكه، حيث يوجد بعض المستثمرين عندما يرون ان سهم ما انخفض في قيمتة يتمسكون بة علي امل ان يعود مرة أخري وهذا خطأ، لأنة يجب ان تدرس الوضع جيدًا والنظر فيما اذا كنت يجب ان تتخلي عن هذا السهم وتبيعة او تحتفظ بة لأنك متأكد انه سوف يعود مرة أخري.

شارك وأضف تعليق