كيفية زراعة نباتات الزينة والعناية بها

من منَّا لا يحب زراعة نباتات الزينة سواءاً كانت لتزيين المنازل والمكاتب أو لتزيين المرافق العامة كالشوراع والحدائق والمستشفيات.. إلخ، فهي تضفي على النفس البهجة والسرور، فالكثير منَّا يرغب في اقتناءها في منازلهم ومكاتبهم حتى تخِّفف وتحد من ضغوط الحياة وروتينها..

اقرأ ايضا:
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة
زراعة الفطر بالتفصيل مع الصور
كيف تعتني بحديقة المنزل

وفي هذا المقال سنقدِّم لكم كيفية زراعة ثلاثة أنواع من نباتات الزينة وفي كلٍ منها سنتناول تعريف النبات وطريقة زراعته بصورة مختصرة.. فقط تابع القراءة…

1- نبات الكالا – من نباتات الزينة:

نباتات الزينة

نبات الكالا أو مسكة العروس كما يسميه البعض من إحدى نباتات الزينة، واسمه العلمي هو Zantedeschia، فهو من النباتات العشبية المعمرة، وينتمي إلى فصيلة القلقاسيّة، -ويُقال أنَّها من الزنبقيَّات وهذا خطأ-، وهي ذات حجم كبير ويمكن أن يصل إرتفاعها إلى 2 متر، ولها أزهار بوقيَّة الشكل، كبيرة الحجم، بهية المنظر، ولها ألوان متعددة كالأحمر والأصفر والوردي والأبيض والزهري، وفي كثير من البلدان تستخدم في تقاليد الأعراس حيث تمسكها العروس في ليلة عرسها لذا سُميت بمسكة العروس.

خطوات زراعة نبات الكالا:

نباتات الزينة

يحتاج نبات الكالا إلى تربة خصبة، وبيئة ذات رطوبة معتدلة، وتتوفر فيها أشعة الشمس، مع العلم أنَّه لا يتحمل جو الصقيع.

نباتات الزينة

وطريقة تكاثر نبات الكالا هي التقسيم، فكل ما عليك هو حفر جورة بعمق 10 سم، وقم بغرس جزء من هذا النبات مع تضمين جزء من جذوره في الحفرة، وقم بتغطيتها بالبتموس؛ لتعمل على تحفيز التجذير.

-ومن الجدير بالذكر أن نبتة الكالا سامَّة بكل أجزائها، لذا ينبغي التعامل معها بحذر..

2- نبات عُرف الديك (cockscomb) – من نباتات الزينة:

نباتات الزينة

نبات عُرف الديك يعتبر من أجمل نباتات الزينة، ويُسمى علمياً Celosia Argenta، فهو نبات صيفي وحولي يتميز بالنمو السريع، وله أزهار بهية وكثيفة بأحجام متفاوتة، ويمكن أن يصل عددها إلى 20 زهرة.

نباتات الزينة

وتتموضع هذه الأزهار ضمن سنابل لها شكل ريشي ولون أحمر، ولها ألوان عديدة كالأحمر والأصفر والبنفسجي والقُرمزي والوردي، وله بذور سوداء اللون، وسُميت هذه النبتة بعُرف الديك لأنها تشبهه.

خطوات زراعة نبات عُرف الديك:

نباتات الزينة

هذا يمكن زراعته في التربة المتاحة من حديقة المنزل، وفي مكان تصله أشعة الشمس المباشرة، بإضافة السماد العضوي بكمية قليلة.

نباتات الزينة

تُكمَّن طريقة زراعته في خلط بذوره السوداء بكمية مناسبة من الرمل، ثم نثره في المكان المراد زراعته، سواء كان في الأصيص أو في تراب الحديقة، ثم يتم توزيعه بصورة جيدة، ثم يتم سقايتها مباشرة، وبعد حوالي 2 اسبوع تبدأ النموَّات الصغيرة في الظهور.
-يجب مراعاة والمحافظة على بقاء التربة رطبة.

3- نبات الشبّ الظريف – من نباتات الزينة:

نباتات الزينة

نبات الشبّ الظريف نبات حولي ومتجدد، بمعنى أنَّه يعيد نموَّه بصورة ذاتية من بذوره من غير أن تُعاد زراعته مرةً أخرى، لذلك سُمي بالشب الظريف، والاسم العلمي له هو Mirabilis Jalapa.

نباتات الزينة

نبات الشب الظريف يبدو بشكل شجرة صغيرة يصل ارتفاعها حتى 60 سم، وله أوراق خضراء كبيرة بشكل القلب أو الرُمح. وتتميز الأزهار بالرائحة العطرية الجميلة والتي تشبه رائحة الفل، وبشكل البوق ببتلةٍ واحدةٍ ذات خمس حواف، وألوانها ما بين الأحمر والبنفسجي والأصفر المحمر، وتكون هذه الأزهار في أفضل حالاتها في الأجواء المُغيمة، وفي الليل. وأمَّا البذور فهي تتميز باللون الأسود وشكل مستدير بحجم كبير نسبياً.

طريقة زراعة نبات الشب الظريف:

نباتات الزينة

يتكاثر هذا النبات بالبذور التي تُجمع لتتم زراعتها في الموسم القادم، وفي المناطق المفتوحة ينمو هذا النبات تلقائياً في الربيع من بذوره المتناثرة حوله مسبقاً. إضافةً إلى ذلك فبمجرد غرس جزء منها فإنَّه تنبت شجرة.

اضف تعليق