فوائد الفستق الصحية

0

يعتبر الفستق واحد من أقدم المكسرات الشائعة جدًا بالعالم الموطن الأصلي لنمو الفستق في العراق وسوريا وإيران بلاد فارس قديمًا تستغرق شجرة الفستق من 10 إلى 12 سنة حتى الإنتاج الفستق ليس موسمي ولكنه يتوفر طوال العام ولكنه شاع تناوله في الشهر الكريم شهر رمضان، يتوافر الفستق بأشكال مختلفة هناك العديد من فوائد الفستق الصحية حيث يحتوي على عدد من المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والألياف الغذائية والفسفور والبوتاسيوم والثيامين وفيتامين ب6 وبيتا كاروتين و لوتين وزياكسانثين، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، النحاس، المنغنيز، فيتامين C، فيتامين بي، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، وفيتامين E وفيتامين أ، وفيتامين ك. كل هذه العناصر الغذائية تجعل الفستق مناسب بشكل مثالي من أجل صحة أفضل. وسوف نتحدث اليوم بالتفصيل عن فوائد الفستق لنتابع..

اقرأ ايضا:
فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها
فوائد التمر الصحية والشفائية
فوائد عيدان القرفة

فوائد الفستق

القيمة الغذائية للفستق:

يحتوي الفستق على عدد 160 سعرة حرارية لكل اونصة يحتوى على أعلى كمية من البروتين نسبة الدهون في الفستق أقل من غيره من المكسرات 14 جرام لكل 1 اوقية، هو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وعدد من المواد المضادة للأكسده و عدد من المعادن الهامة مثل لفستق الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم، والفوسفور و اعلى كمية من البوتاسيوم، نسبة الصوديوم بيه صفر لذلك هو مناسب لمن لديهم ارتفاع في ضغط الدم شرط عدم التمحليح، بدون ملح، هو من الأطعمة الصحية في حال استخدمها بإعتدال.

فوائد الفستق الصحية:

صحة القلب: واحد من أكبر فوائد الفستق أنه صديق للقلب حيث أن استهلاك الفستق بشكل منتظم يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء LDL بالجسم بسبب احتواءه على مضاد الاكسدة  فيتوسترولس، والأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تعزز من صحة القلب.

إدارة الوزن: يعد الفستق هو الخيار الأول بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية بسبب انخفاض السعرات الحرارية و احتواءه على نسبة عالية من البروتين والدهون المشبعة المنخفضة والدهون غير المشبعة.

انخفاض الاصابة بأمراض العين: بسبب احتواء الفستق على مضادات الأكسدة كاروتينويد مثل اللوتين وزياكسانثين التي تساعد على التصدي لخطر الإصابة بأمراض القرنية والضمور اليقعي المرتبطة بتقدم العمر.

المساعدة على إزالة الجلد الجاف: يساعد الفستق على القضاء على جفاف الجلد حيث تلعب الدهون المشبعة دور كبير في ذلك الجانب لانها تنقل الزيوت الاساسية للجسم ايضًا الفستق مناسب للعلاج التقليدي للجلد عن طريق الطحن والتدليك لو أردت ذلك.

الألياف الغذائية: واحدة من اهم فوائد الفستق الصحية التي يمكن الحصول عليها من الفستق هي احتواءه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم على نحو سلس تستطيع تناول بمعدل 30 جرام من الفستق لحصول على الألياف الغذائية المناسبة.

مناسب لمرضى السكري: يستطيع الفستق السيطرة على مرض السكري ولكن غير مفضل الفستق المملح ولا المسكر الساد فقط .

يساعد على امتصاص الحديد: يعد الفستق من الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتواءه على نسبة عالية من النحاس التي تساعد في القضاء على فقر الدم.

اضف تعليق