فوائد الكاجو الصحية

0

يعتبر الكاجو من المكسرات السوبر بسبب فوائدها الكثيرة تنمو في المناطق الساحلية في شمال شرق البرازيل، تزرع الثمار في المناخات المدارية فوائد الكاجو واستخداماته عديدة والتي تشمل المحافظة على صحة القلب وتقوية الأعصاب وتدعيم العضلات وتحسين صحة العظام وصحة الفم والأسنان والتخفيف من أعراض مرض السكري والقضاء على فقر الدم وحصى المرارة ومضادات الأكسدة التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وتشجيع دعم الجهاز المناعي.

اقرأ ايضا:
فوائد الجوز (عين الجمل)
فوائد الفستق الصحية

فوائد الكاجو وقيمتة الغذائية:

فوائد الكاجو

يعتبر الكاجو من الثمار المغذية بسبب احتوائه على البروتينات والمعادن الضرورية مثل النحاس والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والصوديوم وكميات من فيتامين ب1 وفيتامين سي والثيامين وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وب6 وحمض الفوليك وفيتامين e وفيتامين ك هو مصدر لدهون الأحادية غير المشبعة وكميات قليلة من الدهون غير المشبعة وعدم احتوائه على الكوليسترول.

فوائد الكاجو :

الدهون غير المشبعة: من اهم فوائد الكاجو لأنه يحتوي على مصدر جيد للدهون الغذائية الضرورية لامتصاص الدهون القابلة للذوبان مع الفيتامينات A، D، E، و K وإنتاج الأحماض الدهنية التي تعتبر مهمة جدًا وحيوية لتطوير الدماغ وتخثر الدم تشمل الدهون الأحادية غير المشبعة وغير المشبعة كما انه يساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء بالدم الذي ينتج عن الاستهلاك المفرط لدهون المشبعة مما يشكل تهديدًا خطيرًا على أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين فقد اثبتت الدراسات العلمية ان اختيار الدهون غير المشبعة يعزز من مستوى الكولسترول الجيد ويقلل من الدهون الثلاثية كما انه مفيد لخفض ضغط الدم لذلك لابد من ادراج الكاجو والزيوت النباتية غير المشبعة للنظام الغذائي لتوفير الدهون غير المشبعة.

الحصول على اعصاب وعضلات صحية: يعتبر الكاجو مصدر غني بالماغنسيوم هو من الأمور الحيوية لتنمية العظام والانسجة والعضلات وسائر اجهزة الجسم، يساعد على تنظيم ضغط الدم والمحافظة على صحة الجهاز المناعي والوظائف العصبية ويسارك في عمليات التمثيل الغذائي ويؤثر على نشاط الانسولين وينظم السكر بالدم.

مرض السكري: وجود كميات قليلة من السكر داخل الكاجو يجعله آمن لمرضى السكري، كما انه يساهم في خفض نسبة السكر لمرضى السكري من النوع الثاني.

مضادات الاكسدة: اظهرت الابحاث الاخيرة ثروة مضادات الاكسدة الموجودة داخل الكاجو منها  مثل الأحماض اناكارديتش، cardanols وcardols  الفعالة جدًا في القضاء على الخلايا السرطانية والجذور الحرة كما انها مفيدة لمن يخضعون للعلاج الكيميائي.

خلايا الدم الحمراء: من فوائد الكاجو احتواءه على النحاس الذي بدوره يساعد على عملية التمثيل الغذائي ويساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والجهاز الهضمي والجهاز المناعي ونقص النحاس يسبب هشاشة العظام وعدم انتظام ضربات القلب، الكاجو من المصادر الجيدة جدًا للحصول على النحاس.

الأنيميا: الكاجو مصدر هام جدًا للمصابين بفقر الدم لأنه يحمل الاوكسجين لجميع خلايا الجسم ويساعد في عمل الانزيمات والجهاز المناعي.

حصى المرارة: يساعد ادراج الكاجو في النظام الغذائي على الحماية من تكوين الاحجار والحصوات بالمرارة.

اضف تعليق