فوائد القريدس وطرق طهي بسيطة

0

القريدس أو الروبيان أو الجمبري نوع من القشريات لها شعيرات طويلة هي مصدر مهم من مصادر الغذاء عند إضافتها للنظام الغذائي للمحافظة على الصحة العامة منها صحة العظام والدماغ ومناسبة للحميات الغذائية الخاصة بخسارة الوزن، وإنخفاض خطر الإصابة بالأوعية الدموية وأمراض القلب ويعالج الالتهابات و يساعد في علاج الضمور البقعي وتخفيف تعب العين ويقلل من آلام الطمث كما انه لذيذ جدًا وخفيف على المعدة.

اقرأ ايضا:
فوائد الكركم الصحية
فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها
فوائد التمر الصحية والشفائية

القيمة الغذائية للقريدس:

يعتبر الروبيان جزء غذائي في العديد من الثقافات والأنظمة الغذائية، يحتوي الجمبري على عدد منخفض من السعرات الحرارية 1جرام من الروبيان يعادل 1 سعر حراري فهو مناسب جدًا لأصحاب الحميات الغذائية، هو معبأ بالبروتين والماء ونسبة صغيرة من الدهون وكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية، يحتوي على كمية من المعادن الحديد والفسفور والصوديوم والزنك والماغنسيوم والبوتاسيوم جنبًا إلى جنب مع فيتامين أ ود واليود والثيامين والريبوفلافين والنياسن كما أنها تساعد على تعزيز صحة الجسم.

فوائد القريدس:

1– تخفيف الوزن: من فوائد القريدس قدرتها على تخفيف الوزن فهي تحتوي على كمية كبيرة من البروتين وفيتامين د بجانب الكربوهيدرات هو من المأكولات البحرية المميزة لإنقاص الوزن تحتوي على مستوى عالي من الزنك هو احد السبل الهامة لزيادة مستويات هرمون الليبتين في الجسم، اللبتين هو الهرمون وجزء لا يتجزأ من تنظيم الجسم  وتخزين الدهون والشهية وزيادة مستوى اللبتين في الجسم يعالج مشاكل الإفراط في تناول الطعام كما انه يحتوي على مستوى عال من اليود يساعد على التحكم في كمية الطاقة ويتفاعل مع الغدة الدرقية لتسريع النشاط مما يساعد على القضاء على الوزن الإضافي.

2– الخصائص المضادة للشيخوخة: تعد الشمس واحدة من الأسباب الرئيسية التي تسبب شيخوخة الجلد إضافة القريدس للنظام الغذائي بشكل أسبوعي يحسن من فرص المحافظة على الجلد من التجاعيد وحماية الوجه من الخطوط واثار الشمس الضارة.

3– علاج البقع الصفراء: تشير الدراسات العلمية أن الروبيان يحتوي على مركب الهيبارين الذي يساعد في علاج البقع الصفراء بالوجه والعينين خاصة لمن يستخدمون الكمبيوتر لفترات طويلة في حياتهم المهنية.

4- علاج تساقط الشعر: بفضل المعادن الموجودة بالقريدس تساهم بشكل فعال في علاج تساقط الشعر كما أن نقص الزنك تساهم بشكل كبير في تساقط الشعر والقريدس يحتوي على كميات من الزنك مما يساهم ذلك في علاج تساقط الشعر لدي الرجال والنساء.

5- مرض القلب والأوعية الدموية: يوجد بالروبيان مواد تعالج التخثر هي من الوسائل الرائعة لتفتيت الجلطات الدموية الخفيفة يحتوي القريدس على مستويات من أحماض الاميغا3 الدهنية مما يقلل من معدل الإصابة بالسكتات الدماغية والسكتات القلبية.

6– صحة العظام: البروتين والفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والماغنسيوم حيث أن نقص البروتين والمعادن الأساسية يسبب تدهور صحة العظام ويسبب شيخوخة العظام.

7– صحة الدماغ: من فوائد القريدس احتوائه على مستويات عالية من الحديد وإضافة الحديد إلى النظام الغذائي يساهم في زيادة تدفق الأوكسجين إلى العضلات ويساهم في زيادة تدفق الأوكسجين إلى الدماغ مما يساهم في تحسين الذاكرة والفهم والتركيز وتشير الدراسات أن الروبيان يساهم في المحافظة على صحة الدماغ ويرفع معدل التركيز ويساهم في الحد من مشاكل التهابات الدماغ ايضا هو مصدر هام جدًا للحصول على اليود الذي يساهم في عمل هرمونات الغدة الدرقية التي في المقابل تعمل على تطوير الدماغ أثناء الحمل والرضاعة.

8– مكافحة السرطان: يحتوي القريدس على الكاروتينات مثل أستازانتين التي تساهم في علاج ومكافحة أنواع معينة من مرض السرطان بفضل وجود معدن السيلينيوم، الذي يعالج سرطان الرئة والبروستاتا.

طرق طهي الجمبري الصحية:

فوائد القريدس

الطريقة الأولى: المكونات ربع كوب زبد غير مالحة أو زيت زيتون، ملعقتين من الثوم المفروم، معلقة خردل، نصف ملعقة صلصة تاباسكو، ربع ملعقة صغيرة فلفل، عدد 2 ليمون مقطع شرائح رقيقة، شرائح من البصل الأخضر، ملعقة زعتر، ملعقة توابل مأكولات بحرية، ملعقتين بقدونس مفروم، ملح وفلفل حسب الرغبة.

يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 360 فهرنهايت ووضع زيت الزيتون على نار متوسطة من ثم إضافة الثوم والتقليب لمدة 5 دقائق ثم إضافة كل المكونات ثم الجمبري وإضافة الماء ورش الفلفل والملح و تركه لمدة 20 دقيقة بالفرن ويقدم مع الأرز البسمتى.

فوائد القريدس

الطريقة الثانية: جمبري متوسط، ملعقة زيت زيتون أو زبد، ملح خشن وفلفل اسود مطحون طازج،توابل، كاري

يتم غسل القريدس جيدًا و تنظيفه من المعدة بقطع ظهر القريدس ثم، وضع الزيت على نار متوسطة ثم إضافة الروبيان ووضع الملح الخشن والفلفل الطازج والتوابل والكاري عندما يصبح اللحم وردي اللون يتم نزعه وأضاف إلى المعكرونة أو الخضار أو وضعه على السلطة الباردة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق