فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها

تعتبر الحلبة ((Fenugreek or Methi من ضمن أفضل المحاصيل المستخدمة للعلاجات الطبيعية في كل أنحاء العالم، كذلك تستخدم في التجميل وتطبق على البشرة والشعر، فهناك العديد من فوائد الحلبة للشعر وفروة الرأس، حيث تساعد في إعادة نمو الشعر، كما تساعد في معالجة قشرة الرأس، ، ولها استخدامات أخرى كثيرة، ومنذ أمد بعيد عُرفت فوائد الحلبة للشعر أولاً في الهند (حيث كانت تعرف بــ (Methi))، ومن ثم أصبحت معروفة في كل أنحاء العالم.. وإليك فوائد الحلبة للشعر في النقاط التالية.

اقرأ ايضا:
فوائد التمر الصحية والشفائية
فوائد الخزامى (اللافندر) الصحية للجسم والبشرة

فوائد الحلبة للشعر

1. فوائد الحلبة للشعر لعلاج الصلع وزيادة نموه (Balding and Hair Growth):

إنَّ للحلبة فوائد عظيمة ولبذورها خاصةً أهمية عظمى في علاج أمراض الجرب؛ فإنَّ هذه البذور تحتوي على هرمون الــ (antecedents) الذي يعزز من نمو الشعر، وتعتبر هذه العشبة مصدر جيد للبروتين وحمض النيوكتيك (nicotinic)؛ وكلاهما في غاية الأهمية في تقوية وتعزيز وإعادة نمو بصيلات الشعر. ومعلوم أنَّ الوجبات الغنية بالبروتينات دائماً تعمل على تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه؛ لذلك فإنَّ وجود كميات عالية من البروتين بهذه البذرة يفسر قدرتها الهائلة على علاج صلع الرأس.

2. فوائد الحلبة للشعر لعلاج قشرة الرأس (Dandruff):

تُعرَّف قشرة الرأس (Dandruff) على أنَّها التهابات تتسبب في تقشير جلد الرأس، كما أنَّها تُسبب إحمرار وتهيج في فروة الرأس، فهناك العديد من الناس يعانون من الإصابة بقشرة الرأس في مراحل الحياة المختلفة، فهي شائعة جداً، لذا استخدمت بذور الحلبة (Fenugreek) منذ مئات السنين بالهند كعلاج لهذا المرض المزعج.

3. فوائد الحلبة للشعر لتجعيد الشعر ((Getting Curlier Hair:

كذلك من فوائد الحلبة للشعر أنَّها تتضمن القدرة على تعزيز نمو بصيلات الشعر، كما تعمل على زيادة تجعيدات الشعر؛ وذلك لأنَّ هذه العشبة تساعد في تقليل تكسر الشعر وجفافه، الأمر الذي يسمح بتسلل الرطوبة إلى الشعر ومن ثم تغيير شكله، فهناك عدد كبير من الشامبوهات الطبيعية والبلاسم المحتوية على مكونات الحلبة تعمل على تجعيد الشعر المستقيم، وهذا بسبب تأثير الرطوبة التي تساعد على جعله مرن ومن ثم يسهل تجعيده.

5. بلسم طبيعي للشعر (Hair Conditioner):

إنَّ بذور الحلبة بها مستويات عالية من اليسيثين (lecithin) الذي يمثل عامل الاستحلاب، عندما تُسحق بذور هذه العشبة ويتم ترطيبها بالماء فإنَّه تتشكل منها مادة صمغية دهنية، فهذه المادة الدهنية والصمغية تضفي على الشعر ملمس ناعم وبرَّاق، هذه الميزة تمثل قيمة إضافة لهذه العشبة، حيث لا يمكن لتلك البلاسم المصنوعة بالمعامل أن تُحاكي الخصائص التجميلية لهذه العشبة، فبإستخدامك لهذه العشبة بمفردها أو مع منتجات أخرى تضيف ملمس ناعم لشعرك، كما تمكنك من تكييفه وتشكيله بالشكل المطلوب.

كيفية استخدامها على الشعر:

1. للحصول على شعر سميك وكثيف وصحي وجميل انقعي البذور في ماء مغلي واتركيها حتى تنقع تماماً لعدة ساعات، ومن ثم اسحقي هذه البذور المنقوعة، لدرجة تستطيعين تدليكها على فروة رأسك.

2. كما يمكنك سحق بذور هذه العشبة وجعلها بشكل بودرة، كذلك يمكنك شراء كبسولات الحلبة، ومزجها بماء ساخن حتى تحصلين على ملمس دهني، ومن ثم يمكنك تطبيق العجينة على فروة الرأس وعلى كل الشعر حتى اسفله. طبقي هذه الوصفة يومياً إلى أن تتحقق النتائج المرجوة.

3. وللقضاء على قشرة الرأس استخدمي عجينة من بذور الحلبة المسحوقة، كما يمكن غلي بذورها وعجن البذور المنقوعة، ومن ثم تطبيقها على فروة الرأس المتأثرة، وتترك لفترة زمنية كافية (عشيةً وضحاها) حتى تخترق طبقة القشرة. كذلك يمكن استخدام الزيوت المصنوعة من بذور الحلبة والتي تحتوي على المكونات التي تعمل على تغذية فروة الرأس ومحاربة القشرة

هناك العديد من المنتجات التي تعمل على تحسين الشعر، وتعِدك بشعر كثيف وسميك مع ملمس ناعم وجميل، لكن العديد من هذه المنتجات غالية الثمن، كما أنَّها لا تعطي كل هذه النتائج، فتعتبر هذه البذرة العشبية إحدى الطرق الطبيعية الفعَّالة وقليلة التكلفة لعلاج امراض الشعر.

اضف تعليق