فوائد المشروم وطريقة الشوي

تعد الفطر من أهم المأكولات التي تحد من ارتفاع نسبة الكولستيرول بالدم و يعالج عدد من الأمراض المزمنة والخطيرة يعد الفطر من الأطعمة الخارقة التي تزيد من قوة الجهاز المناعي يحارب الفطر الالتهابات وهو ممتلئ بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لينمو بصحة جيدة يحتوي على عدد من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة هنالك أنواع كثيرة وعديدة من الفطر متعارف منها فقط 10% سوف نستعرض أهم الفوائد الصحية للمشروم وطرق الطهي الصحية:

فوائد المشروم الصحية:

لمشروم عدد فوائد هائلة سوف نتعرف عليها فيما يلي:

1- مستوى الكولسيترول: من فوائد المشروم أنها توفر البروتين الخالي من الكوليسترول السيء مع خلوه من الدهون والكربوهيدرات الألياف والانزيمات الموجودة داخل الفطر تساعد على خفض مستوى الكولستيرول بالدم كما ان انخفاض محتوي البروتين الخالي من أي دهون يساعد على حرق الكولسترول الموجود بالجسم يحدث ايضا المشروم التوازن بين الكولسترول السيئ والكولستيرول النافع.

2- علاج فقر الدم: من فوائد المشروم علاج فقر الدم، هو مرض يأتي بسبب المستويات المنخفضة من الحديد مما يؤدي إلى التعب وتلف الأعصاب والصداع و اضطرابات بالجهاز الهضمي يحتوي الفطر على 90% من الحديد الذي يشجع على تكوين كرات الدم الحمراء ويبقي على الصحة.

3- الحماية من سرطان الثدي والبروستاتا: يتواجد بالفطر البيتا جلوكان التي تترافق مع حمض اللينوليك لها تأثير مضاد للسرطان حيث أن حمض اللينوليك له فائدة في قمع الآثار الضارة لهرمون الاستروجين المسبب لسرطان يمكن الفكر بفضل الإنزيمات داخله تكون مزيد من الخلايا السرطانية وتمحور الخلايا السليمة بشكل عام للفطر وظائف هامة للوقاية من الأورام.

3- مرض السكري: من فوائد الفطر أنه مخفض للسكر لا يوجد بيه دهون ولا كوليسترول و مستويات منخفضة جدا من الكربوهيدات و نسبة عالية من البروتين يحتوي الفطر على الكثير من الألياف والماء التي تحتوي على الأنسولين الطبيعي التي تساعد على تحطيم النشا في الطعام.

4- صحة العظام: يعد الفطر مصدر غني جدًا بالكاليسيوم هو أحد أهم مغذيات العظام يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام ويقلل من آلام المفاصل ونقص كثافة العظام.

5- امتصاص المغذيات: يعد فيتامين د من الفيتامينات النادرة جدا في الخضار هذا الفيتامين ضروري جدا لتسهيل امتصاص الغذاء من الكاليسيوم والفوسفور.

6- تقوية الجهاز المناعي: مضادات الأكسدة القوية بالفطر توفر الحماية من الجذور الحرة فضلا عن تعزير الجهاز المناعي كما أن الأحماض الأمينة المتواجدة تحتوي على الكبريت التي تعطي دفعة للجهاز المناعي وتقضي  على تمحور الخلايا.

وصفات شوي الفطر:

فوائد المشروم

1- الوصفة الأولى: المشروم المشوي على الاسياخ: المكونات المشروم، خل، ملح، فلفل، شطة، صوص فول الصويا ، زيت زيتون، يتم خلط جميع المكونات السابقة من أجل تتبيل المشروم ووضعه في الثلاجة لمدة ساعة ثم إدخاله الاسياخ شويه على الفحم، يقدم مع السلطة الخضراء و الأرز البني كوجبة متكاملة.

فوائد المشروم

2– الوصفة الثانية: المشروم المشوي على الجريل: المكونات ليمون وزعتر مفروم، زعتر ليمون طازج، أربعة ملاعق زيت زيتون، جبن بارميزان، ملح، فلفل حسب الرغبة، في وعاء يتم وضع الزعتر مع زيت الزيتون مع الملح والفلفل و يخلط على المشروم مع التقليب لمدة عشر دقائق ثم الشواء من ثم وضع الجبن البارميزان عليه وأوراق البقدونس الطازج.

فوائد المشروم

3- الوصفة الثالثة:  فطر المحار، شرائح بصل، ثلاثة فصوص ثوم، خمسة ملاعق زيت الزيتون البكر، زعتر، كمون، زنجبيل، فلفل، ملح، فلفل، بصل أخضر شرائح، ورق بقدونس، وضع زيت الزيتون في مقلاة وقلي الثوم وقطع الفلفل الحلوحتى التحول للون الذهبي، ثم البصل والكمون والزنجبيل مع التحريك ووضع الفطر مع التحريك ثم وضع الخليط داخل الفرن حتى يتم تشرب كل السوائل و يقدم مع أوراق الريحان والزعتر وجبن البارميزان والبصل الأخضر.

كانت تلك أهم الفوائد الصحية لنبات المشروم أو الفطر و طرق بسيطة للشوي، اظهرت الدراسات أن الشوي هو افضل انواع الطهي لان الطعام يحتفظ بمكوناته وفوائده الغذائية بشرط ان يكون المشوي بعيدًا على الفحم، لذلك عليك الفصل بين الفحم والمشويات بطبقة من الخضروات واستعمال الفحم الطبيعي لا تستعملي الفحم الصناعي لخطورته..

 

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *