فوائد التوت لتحسين الصحة

يعد التوت من الفاكهة اللذيذة التي تنمو في المناطق المعتدلة يحتوي التوت على تركيبة فريدة هناك انواع كثيرة من التوت لعل اشهرها التوت الأسود، للتوت نكهة حلوة وطعم حامض يدخل في صناعة المربات و الهلام والفطائر والعصائر والشاي يضاف التوت إلى العديد من الأطعمة لإعطاء نكهة التوت تعتبر اوراق التوت المصدر الغذائي الوحيد لدود القز المشهور بصناعة الحرير الطبيعي.

اقرأ ايضا:
فوائد الحلبة
فوائد التمر
فوائد الكركم

فوائد التوت والقيمة الغذائية لة:

يمتلئ التوت بالعديد من المواد الغذائية الهامة لإجسادنا مثل فيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين ك وعدد من المعادن الاساسية مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وكمية كبيرة من الألياف الغذائية وعدد هائل من المركبات العضوية والمغذيات النباتية مثل ( zea-xanthin, resveratrol, anthocyanins, lutein, various) وعدد من مضادات الاكسدة والمركبات النشطة الأخرى.

فوائد التوت

فوائد التوت:

هناك عدد هائل من فوائد التوت المذهلة التي سوف نلقي عليها الضوء بالأسطر المقبلة:

1- صحة الجهاز الهضمي: هو مثل جميع  الفاكهة والخضروات يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية ما يقرب من 10% من الإحتياج اليومي للألياف، يساعد التوت على تحسين صحة الجهاز الهضمي يسرع من حركة الطعام خلال عملية السير ويخفض من الإمساك والتشنج والإنتفاخ ويساعد على تنظيم مستوى الكولسترول بالدم لصحة قلب أفضل.

2- صحة الدورة الدموية: من فوائد التوت احتوائه على الحديد بكميات مرتفعة الذي يعمل على تعزيز انتاج خلايا الدم الحمراء، ويزيد من توزيع الأوكسجين إلى الأنسجة الهامة بالجسم مما يساهم في زيادة التمثيل الغذائي والتحسين الوظيفي لدورة الدموية.

3- صحة القلب وضغط الدم: يحتوي التوت على ريسفيراترول من مضادات الاكسدة الهامة التي تؤثر تأثير مباشر على سير عمل الدورة الدموية ويزيد من انتاج أكسيد النيتريك الذي يريح الاوعية الدموية ويقلل من فرض تشكيل خلطات الدم التي تسبب السكتتات الدماغية والأزمات القلبية.

4- تحسين الرؤية: من فوائد التوت احتوائه على الكاروتينات التي تساهم بشكل مباشر في منع انخفاض الأكسدة بالعين والبقع الصفراء على الشبكية وتمنع الجذور الحرة التي تسبب اعتام عدسة العين والضمور البقعي.

5- الوقاية من السرطان: النسب العالية من كلًا من فيتامين سي و فيتامين أ و مادة الانثوسيانين و المغذيات والمركبات النباتية والمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تشكل الجذور الحرة والتي تتشكل كناتج رئيس لعمليات الأيض الخلوي وتسبب تلف بالخلايا السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية من فوائد التوت انه تناوله يمنع حدوث ذلك.

6– تعزيز الجهاز المناعي: تكمن اهمية التوت في احتوائه على فيتامين سي الذي ينتج مضادات الاكسدة بالإضافة أنه يجمع بين المعادن والفيتامينات التي تعمل على زيادة قوة الجهاز المناعي للمهاجمة الأمراض.

7– بناء العظام: فيتامين ك مع الكالسيوم معادن اخرى كالفوسفور والماغنسيوم لها اهمية كبيرة في صيانة انسجة العظام وتمنع ترقق العظام واضطرابات العظام مع التقدم بالعمر.

8– يمنع الشيخوخة المبكرة: من الفوائد العظيمة للتوت أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د اللذان يتحدان مع مركبات مثل  (beta carotene, zea-xanthin, alpha carotene) التي تؤثر على انسجة الجلد وتمنع ظهور التجاعيد و تحافظ على البشرة بالمظهر اللامع و النضر.

يجب الحذر من زيادة استهلاك التوت لانه يساهم في زيادة السكر بالدم يفضل الاعتدال في التناول.

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *