كيفية زراعة البسلة بالخطوات

يُعتبر نبات البسلة من النباتات البقولية المفيدة للصحة لما تحتوية من بروتين وغيره من المواد المغذية لجسم الانسان، ويتم زراعة البسلة في فصل الشتاء، وبعد جمعها يمكن تناولها طازجة او حفظها مجمدة او مجففة، واذا كانت لغرض التجارة فيمكنك جني العديد من الاموال لما تنتجة الارض من محصول البسلة الكبير، سنقوم في هذا المقال بتوضيج كيفية زراعة البسلة خطوة بخطوة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة اللوبيا بالخطوات
كيفية زراعة الكوسة بالخطوات
كيفية زراعة العدس بالخطوات

كيفية زراعة البسلة بالخطوات:

زراعة البسلة

يوجد العديد من الخطوات الهامة التي يجب اتقانها لينج في النهاية محصول جيد وعالي الجودة.

1. التربة المناسبة للزراعة:

يجب ان تكون التربة ذات صرف جيد للماء ونسبة ملوحة قليلة، اما اذا كانت الارض جديدة فيجب زراعة اصناف البسلة المتوسطة فيها مثل لنكولن، فيكتوري فريزر.

2. مواعيد الزراعة:

يتم زراعة البسلة في اوقات واسعة المدي حتي تأخذ الزرعة راحتها في النمو والنضج، ويتم هذا في اول سبتمبر وحتي بداية شهر يناير، ولكن افضل ميعاد يمكن زراعة البسلة فية هو شهر اكتوبر، واذا تمت الزراعة في ميعاد الزراعة الطبيعي ستحصل علي محصول علي الجودة والكمية، لكن اذا تمت الزراعة في شهر اكتوبر سيتم التعويض في الكمية المحصودة عن طريق السعر حيث يكون سعرة عند جمعة عالي.

3. التقاوي اللازمة للزراعة:

يحتاج الفدان الي تقاوي يصل الي 25 كيلو جرام تقريبا في الاراضي الجديدة ومن الاصناف المتوسطة.

4. تجهيز التربة:

يتم تجهيز التربة علي 4 خطوات هامين يجب اتقانهم لكي تكون التربة جاهزة بطريقة صحيحة للزراعة.
– يجب حرث التربة للعمل علي تهويتها.
– تخطيط التربة، علي ان يكون عرض الخط 70سم.
– يتم اضافة هذة الاسمدة بعد الحرث مباشرة في الخطوط، 30 متر مكعب من سماد المواشي او 15 متر سماد كتكوت، بالاضافة الي 200 كيلو جرام سوبر فوسفات، 100 كيلو جرام كبريت زراعة، 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم، 50 كيلو جرام سلفات امونيوم، علي ان يكون هذا للفدان الواحد.
– يجب ان يكون السماد في منتصف الخط تمامًا ثم تمديد الخراطيم اعلي السماد مباشرة في الخط.

5. زراعة البسلة:

لكي تعمل علي مقاومة المحصول للاصابة من الامراض يجب تطهير البذور بالمطهرات الفطرية، ويتم خلط العقدين بالتربة بمعدل 800 جرام، ثم تتم إضافته للتربة عندما تكون منداه و توضع في فج بجوار مكان الزراعة وتقوم بري التربة رية خفيفة على الحامي، او يمكن معاملة البذور بالعقدين المخصص للبسلة و يتم إستخدامة بمعدل 200 جرام لتقاوي الفدان الواحد حيث يتم خلطها بالبذور بعد تنديتها بمحلول السكر او الصمغ العربي.

6. مسافات الزراعة:

بما انة يتم استخدام الاصناف المتوسطة في الاراضي الجديدة فانها غالبًا ما يكون نظام الري فيها بالتنقيط، لذا فان الخطوط يجب ان تكون بعرض 70سم، وان تكون المسافة بين كل جورة والاخري 10سم وان تكون الجور بجوار خرطوم الري، وان تكون الجورة بعمق 3سم لضمان تنظيم عملية الانبات.

7. الري:

يكون الري في البدايات بكمية كبيرة وذلك لأن الري سيكون بالتنقيط، وذلك يكون الي اكتمال الانبات فقط، ثم بعد ذلك يتم تقليل الري علي ان تكون علي فترات قصيرة، وذلك يساعد علي النمو الجذري للنبات مما يساعد علي انتاج محصول كبير وذو حجم جيد وعالي الجودة.

8. التسميد:

يتم تقسيم الاسمدة التي سيتم ذكرها الان الي دفعات شهرية وكل دفعة شهرية يتم تقسيمها الي ايام علي حسب معدل نمو النبات، ويتم ترك النبات يوم او يومين دون تسميد وذلك لكي يتم غسل الشبكة، ويجب الاهتمام باضافة حمض الفسفوريك وذلك لأنة يعمل علي تنظيف  التربة من الاملاح المُسربة اليها، ويجب ان تبدأ التسميد بعد نهاية فترة الري،
– الكمية التي تضاف في الشهر الاول، 150 كيلو جرام سلفات نشادر، 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للفدان الواحد.
– الكمية التي تضاف في الشهر الثاني، 100 كيلو جرام سلفات نشارد، 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم للفدان الواحد.
– الكمية التي تضاف في الشهر الثالث، 100 كيلو جرام سلفات نشارد للفدان الواحد.

9. رش العناصر المغذية:

– يتم رش النبات بالكبريت الميكروني او تعفيرة بالكبريت الزراعي بعد 21يوم من الزراعة.
– بعد مرور 15 يوم من رش النبات بالكبريت الميكروني او تعفيرة بالكبرين الزراعي، يتم رش النبات بالعناصر المخلبية بمعدل 200 جرام حديد، 100 جرام زنك، 100 جرام منجنيز، علي ان يتم الرش ثلاث مرات وان يكون الفاصل بين كل رشة والاخري 15يوم ويبدأ الرش مع بداية التزهير.
– يتم نقع 6 كيلو جرام من سوبر فوسفات لمدة 24 ساعة ثم نأخذ السائل الرائق حتي يصل الي 300 لتر، لُيرش علي النبات مع بداية العقد والرشة التالية بعد 15 يوم.

10. العزيق:

يُعتبر العزيق من أكثر الأشياء الهامة التي تفيد النبات، فهو يعمل علي ازالة الحشائش التي تنافس النبات في شرب المياة، وايضًا بسبب ضررها يمكنها خفض المحصول الي نسبة تصل الي 40%، وبما ان البسلة تمثل عائل مناسب لنمو الحشائش فان التخلص من الحشائش امر هام، وايضًا عند العزيق تعمل علي الردم حلو النبات ممكن يساهم في زيادة المجموع الجذري للنبات وبالتالي زيادة المحصول والتقليل من عفن الجذور.

11. الآفات والامراض وعلاجها:

يمكن ان يصيب نبات البسلة الكثير من الامراض مثل، أعفان الجذور والذبول، مرض الانثراكنوز، عفن الاسكوكيتا، الصدأ، النيماتودا، البياض الدقيقي، البياض الزغبي، أمراض فيروسية، ولكن يمكن علاجها عن طريق اتباع دورة زراعية سليمة وهي تهوية التربة وتعرضها للشمس ومعاملة البذور بالمظهر الفطري وايضًا الرش بالكبريت الميكروني.
اما الآفات التي تصيب النبات فهي، الحفار و الدودة القارضة، صانعات الأنفاق، العنكبوت الاحمر.

12. الحصاد:

تبدأ عملية جمع المحصول بعد 55 الي 85 يوم من الزراعة وذلك يكون علي حسب النوع المزروع والتربة وايضًا الوقت الذي تمت فية الزراعة، ويتم الجمع كل 3 او 4 ايام، ويجب الجمع بعد تبخر الندي مباشرة، وعندما تلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة يتم توقيف الجمع، يتم الجمع في جرادل من البلاستيك النظيف و يتم تكويم المحصول في أكوام طولية في مكان مظلل ثم يتم فرزها مبدئيًا و تعبئتها في عبوات خاصة.

 

اترك تعليق