فوائد القهوة

القهوة من المشروبات التي يتم إعدادها من حبوب البن يوجد منها العديد من الأصناف، وتعد القهوة من أكثر المشروبات شعبية في العالم يشربها نحو 100 مليون شخص، كما أن البن يمثل أعلى الصادرات بالعالم، ومن الفوائد الصحية الأكثر إعجابًا وإثارة للإهتمام للقهوة تشمل، قدرتها على تحسين الصحة المعرفية، والمساعدة على فقدان الوزن، وتعزيز مستويات الطاقة والحد من الإصابة بمرض السكري وحماية الكبد، والمساعدة على تحسين التمثيل الغذائي وزيادة النشاط البدني للجسم ورفع الإنتاجية وحماية نظام القلب والأوعية الدموية.

القيمة الغذائية لمشروب القهوة:

تحتوي حبوب القهوة على عدد من المركبات العضوية والمغذيات الهامة منها مجموعة فيتامينات B  ومركبات الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك، والنياسين، وعدد من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم، بجانب احتوائها على الكافيين.

فوائد القهوة ..جربها

فوائد القهوة الصحية:

للقهوة عدد من الفوائد الصحية المدهشة يرجع ذلك إلى التركيب الكيميائي الفريد لذلك دعونا نُلقي نظرة على فوائد القهوة الصحية:

1- تحسين الوظائف المعرفية:
من المعروف أن القهوة تساعد على التركيز الذهني وزيادة تحفيز خلايا المخ بسبب احتوائها على الكافيين، فقد أظهرت عدد من الأبحاث العلمية أن الذين يتناولون القهوة بمعدل معتدل لا يصابون بأمراض الزهايمر والخرف بنسبة 60%.

2- خسارة الوزن:
تساعد القهوة على الحركة والنشاط بالتالي المزيد من حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، كما أن الكافيين يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي مما يزيد من حرق السعرات الحرارية، كما أنها تسيطر على هرمون الجوع وتشعر الفرد بالشبع لمدة أطول.

3- تزيد من اللياقة البدنية للجسم:
الكثيرين يتدربون بانتظام بنادي رياضي أو صالة ألعاب رياضية، تعطي القهوة قبل التمرين الطاقة والنشاط، لذلك يوصي الكثيرين بتناولها قبل التمرين بنصف ساعة لتعطي دفعه من الطاقة وتزيد القدرة على تحمل النشاط البدني الزائد.

4- منع الإصابة بالسكري:
تلك الفائدة المكتشفة حديثًا أظهرت الدراسات العلمية الحديث أن الذين يستهلكون القهوة بانتظام لا يصابون بمرض السكري، تم إجراء دراسة على عينة قوامها نصف المليون شخص وكانت النتائج مذهلى لحد كبير هي دحر مرض السكري، بجانب أنها تجعل الفرد أكثر نشاطًا وتركيزًا.

5- زيادة التمثيل الغذائي:
واحد من الأدوار الرئيسية التي يلعبها فيتامين ب هو تنظيم حركة النشاط الأيضي كما أن المستويات الكبيرة من النياسين، حمض البانتوثنيك، والريبوفلافين، تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على توازن الهرمونات.

6- حماية الكبد:
على الرغم من أن الدراسات العلمية ما زالت جارية في هذا الصدد ولكن يتم ربط استهلاك القهوة بتحسين صحة الكبد وخاصة الوقاية من التهاب وتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، فقد أثبت عدد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يؤدي لإنخفاص فرص الإصابة بتليف الكبد بنسبة 80%.

7- تقليل الاكتئاب:
الآثار الطبيعية للقهوة هي تنشيط وتفعيل العقل والجسم، تعمل أيضًا على القضاء على التقلبات المزاجية والقلق بفضل التأثيرات الكيميائية الموجودة بالكافيين.

اترك تعليق