فوائد زيت جوز الهند

تعد جوز الهند من الفاكهة الإستوائية حيث ينمو على الشواطئ في جنوب شرق آسيا خاصة في إندونيسيا، حيث الموقع الفريد المطل على البحر والجزر التي تحتوي على أشجار الصنوبر والبلوط، ويتميز جوز الهند بكونه مصدرًا لغذاء في هذه المناطق، كما أنه يدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية، يتم إستخراج زيت جوز الهند الفريد حيث تحتوي الثمار على نحو  50% من حمض اللوريك، يقوم جسم الإنسان بتحويل الحمض لعدد من المواد الأخرى من أجل مكافحة الفيروسات و البكتيريا والجراثيم التي تصيب الإنسان بنزلات البرد والأنفلونزا وأمراض نقص المناعة، كما أنه يحارب الطفيليات  الضارة مثل الجيارديا. وسوف نتعرف سويا على فوائد زيت جوز الهند المذهلة لنتابع.

اقرأ أيضًا:
فوائد زيت القرنفل
فوائد زيت الليمون للصحة والبشرة
فوائد زيت الرزماري.

بجانب ذلك لا يحتوي على أي دهون ويتم تخزينة لفتر طويلة، له عددًا من الفوائد للشعر والبشرة وتحسين عمليات الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة على فقدان الوزن وحماية الخلايا من السرطان نظرًا لإحتواءه على مضادات الأكسدة .

فوائد زيت جوز الهند

قيمة زيت جوز الهند الغذائية والصحية :

يحتوي زيت جوز الهند من 90% من الدهون المشعبة، ومعظمها من الدهون الثلاثية المفيدة لجسم الإنسان مثل حمض اللوريك وحمض الكابريك وحمض الكابريليك ،  بجانب   الدهون غير المشبعة أهمها حمض اللينوليك والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك ، وحمض الفينول المسؤول عن الرائحة والطعم ، وفيتامين E وفيتامين K  وبعض المعادن كالحديد.

فوائد زيت جوز الهند الصحية :

أولًا  العناية بالشعر:   يعد الزيت من أفضل المغذيات الطبيعية للشعر  فهو يساعد على النمو الصحي للشعر ويعطي الشعر المظهر اللامع كما أن  الزيت فعال للحد من فقدان بروتين الشعر ، ويستخدم الزيت بفعالية شديدة في شبة القارة الهندية من أجل العناية  بالشعر حيث يتم وضعه كل يوم بعد غسل الشعر لأنه يوفر البروتينات الأساسية المغذية  للشعر التالف، ويوفر أفضل حماية للشعر المصبوغ ويعالج القشرة المرضية وجفاف فروة الرأس المزمن، ويحافظ على الشعر خالي من الحشرات (خاص بالأطفال) يمكن استخدام زيت جوز الهند على نطاق واسع لصنع الكريمات الخاصة بعناية بالشعر والشامبو المنزل والصابون .

ثانيًا أمراض القلب: هناك أعتقاد خاطئ أن زيت جوز الهند ليس مفيد للقلب بسبب احتواءه على الدهون المشبعة، ولكن اثبتت الأبحاث العلمية  أنه مفيد للقلب،  بسبب احتواءه  على حمض اللوريك بنسبة حوالي 50%، وهذا  يساعد على الوقاية من أمراض القلب كما أنه يقي من ارتفاع مستوى الكولسترول السيء بالدم،  ويقى من إرتفاع ضغط الدم، لأن الدهون المشبعة في النباتات تكون غير ضارة فيزيد من مستويات الكولسترول الجيد  LDL، فيقلل من حدوث تصلب الشرايين.

ثالثًا تقوية جهاز المناعة: يحتوي الزيت على الدهون عدد من مضادات الميكروبات مثل حامض الكابريك وحمض الكابريليك المضادة للجراثيم والفطريات، هو من الوسائل الفعالة  لتعامل مع البكتيريا الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا وأمراض نقص المناعة وتسبب الإصابة بالبكتيريا الضارة مثل الليستريا المستوحدة والملويةالبوابية وبعض الطفليات الضارة بالجلد.

رابعًا علاج داء المبيضات: هي عدوى فطرية تحدث بسبب الإصابة بفطر المبيضة البيضاء، وينجم عنها عدوى سطحية قصيرة تهدد حياة المصاب بها، ويستخدم الزيت أيضًا في  علاج هذا المرض يتم وضعه  على مكان الالتهابات  على الجلد، ويستخدم إما داخليًا أو خارجيًا بسبب قدرته العالية على ترطيب الجلد، والمحافظة عليه  من التشقق، يمكن تناول الزيت بجرعات تدريجية وبكميات قليلة ثم الإكثار بتناوله بالتدريج.

خامسًا العناية بالبشرة: للزيت جوز الهند فعالية كبيرة في المحافظة على نضارة وجمال البشرة خاصة عند التدليك اليومي للبشرة، فيعمل كمرطب ومقشر للجلد، ويعالج الأكزيما ولتهابات الجلد والتهيج والاحمرار والصدفية كما أنه يساعد على الوقاية من التجاعيد الناتجة عن الشيخوخة المبكرة بسبب ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة.

سادسًا الأمراض التناسلية:  مثل التهابات الأعضاء التناسلية والمسالك البولية والتهاب المثانة والاضطرابات المختلفة، ولكن يجب استشارة خبير عن كيفية الاستخدام.

سابعًا مشاكل سوء الهضم:  عند استخدام الزيت  للطهي فإنه يساعد على تحسين صحة  الجهاز الهضمي،  فيمنع من حدوث المشاكل المختلفة بالمعدة  منها بسوء الهضم كما أنه يحارب ويعالج متلازمة القولون العصبي، كما أنه مضاد قوي  للبكتيريا والفطريات، التي تحدث عسر الهضم وتقلل من إمتصاص الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

يمكنك الحصول على فوائد زيت جوز الهند المذهلة عن طريق إستخدام زيت جوز الهند أو أكل ثمرة جوز الهند لما يحتويان على القيمة الغذائية العالية للجسم.

اضف تعليق