فوائد الجوز (عين الجمل)

0

ينمو عين الجمل من شجرة جاجلانس حيت تتكون النواه الصلبة و بداخلها البذور الصالحة للتناول يعتبر الجوز من اهم انواع المكسرات التي تحتوي على البروتينات والاحماض و الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأساسية اعتبرت الابحاث العلمية الأخيرة الجوز غذاء للدماغ والمخ فهو يعزز من وظائف الدماغ بسبب احتواءه على احماض الاميغا الدهنية بجانب اليود والسيلنيوم الذي يجعل الدماغ يعمل بشكل افضل بسبب احتوائها على مضادات الاكسدة وتساعد على قدرة الجسم على التحمل.

اقرأ ايضا:
فوائد الفستق الصحية
فوائد عيدان القرفة
فوائد التوت لتحسين الصحة

فوائد عين الجمل

القيمة الغذائية للجوز (عين الجمل):

يحتوي الجوز على البروتينات وبعض الدهون المشبعة وغير المشبعة بجانب المعادن الاساسية على رأسها السيلنيوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمغننيز والفيتامينات فيتامين C، الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، فيتامين B6 والفولات، فيتامين B12، فيتامين E، فيتامين K، وفيتامين (أ) الكاروتينات الموجودة في الجوز تشمل بيتا كاروتين، لوتين، وزياكسانثين، الكمية المناسبة للفرد 30 جرام يوميًا.

فوائد الجوز (عين الجمل):

هناك عدد من الفوائد لعين الجمل تجعل منه الشعبية الكبيرة في جميع انحاء العالم تم اكتشافها بعد عدد من الابحاث العلمية على مدار سنوات:

1- تحسين وظائف القلب: بفضل احتواء عين الجمل على احماض الاميغا 3 الدهنية والاحماض الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وألفا حمض اللينولينيك (ALA)، والأحماض الأراكيدونيك، فهو يساهم في القضاء على امراض القلب التاجية الناتجة عن ارتفاع مستوى الكولسترول السيء داخل الجسم والدهون الثلاثية يساعد الجوز على القضاء على الكولسترول ويساهم في رفع مستوى الكولسترول الجيد الذي يحتاجه الجسم الاستهلاك الموصي بيه يوميًا للقضاء على امراض القلب وارتفاع ضغط الدم 25 جرام.

2- تحسين صحة العظام: يساعد تناول عين الجمل على زيادرة امتصاص الكالسيوم والحد من ظاهرة إفراز الكولسيوم البولي.

3-تحسين عملية التمثيل الغذائي: واحدة من اهم الفوائد الخاصة بعين الجمل هو تحسين عملية التمثيل الغذائي حيث يوفر للجسم عدد من المعادن الغذائية مثل النحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والسيلينيوم التي تساهم في النشاط الأيضي و تركيب الحامض النووي وعلميات الهضم.

4- السيطرة على مرض السكري: تساعد عين الجمل على السيطرة على الوزن بشكل ملحوظ خصوصًا لمرضى السكري من النوع الثاني في دراسة عام 2005 في جامعة ولونغونغ في استراليا عن اثر المكسرات على مرض السكر قالت الدراسة ان تناول المكسرات يتناسب عكسيًا مع خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

5- مضاد للإلتهابات: بفضل احتواء عين الجمل على مركبات polyphenolic وعدد من المركبات النباتية الكيميائية التي تقلل من اثر الإلتهابات بالجسم خاصة إلتهابات المعدة.

6- فيتامين e: بسبب احتواءه على فيتامين e الذي يساهم في حماية البشرة ويقضي على الجذور الحرة كما أنها مصدر هام لفيتامين ب وحامض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وفيتامين ب6.

7– تنظيم النوم: يساعد عين الجمل على افراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على تحفيز النوم والقضاء على الاضطرابات المصاحبة لعملية النوم كالأرق والقلق.

8– تحسين المزاج: بسبب احتوائه على أحماض الأميغا3 الدهنية في حين نقصها من الجسم تسبب تعكير المزاج ونوبات الغضب والتوتر والاكتئاب.

كيفية إضافة الجوز (عين الجمل) للنظام الغذائي:

يمكنك اضافته من أجل الاستفادة من جميع الفوائد الصحية سالفة الذكر عن طريق عدة طرق:

  • إضافة عين الجمل المبشورة مع الأسماك والدجاج مع الطهي. (في بعض الأطباق بالطبع ليس كلها).
  • اضافة مسحوق الجوز على الستدوتشات و السلطة أو أي طبق يعطي مذاق رائع جدًا، في بلاد الشام يتم اضافة عين الجمل لباذنجان مع زيت الزيتون.
  • يمكن اافة الجوز المبشور إلى الكعك والحلويات.
  • اضافة الجوز المبشور مع اللبن والتمر.
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق