تنظيم المنزل بأقل مجهود وأفضل نتائج

عملية تنظيم المنزل إلى جانب تنظيفه هي من أكثر الأعباء المنزلية المجهدة، والتي تتطلب الكثير من الوقت والتفكير في معظم الأحيان! تنظيم المنزل يصبح أكثر صعوبة بزيادة عدد أفراد المنزل، خصوصاً إذا لم يكونوا متعاونين أو منظمين من الأساس، كما يزداد تنظيم المنزل صعوبة عندما لا يوجد فرد متفرغ للقيام بهذه المهمه، وبالتالي قد يصبح منزلك في حالة من الفوضى المستمرة، والتي قد تتمكن من أن تجعل لها حداً بعد قراءة هذا المقال.

من الممكن أن تصبح مهمة بسيطة إذا اتبعت الطرق الصحيحة، وقمت بالاختيار الصائب لقطع الأثاث العملي والملائم للتخزين، مع اتباع بعض الحيل الذكية في السيطرة على الفوضى التي يقوم بها أفراد عائلتك والتي تعيق تنظيم المنزل. فقط. كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

اقرأ ايضا:
ترتيب اثاث المنزل بالخطوات
عشرون فكرة لتغيير ديكورات المنزل
تزيين المنزل يدويا باستخدام الأزرار

خطوات تنظيم المنزل بأقل جهد وأفضل نتائج:

اولا: تنظبم خزانة الملابس:

قمنا من قبل باعداد مقال متكامل عن ترتيب الملابس يمكنك الاطلاع عليه من خلال الرابط التالى: ترتيب الملابس بطريقة صحيحة وذكية

تنظيم المنزل

لأن الملابس قد تكون أحد أكثر أسباب الفوضى في منزلك فإن توفر خزانات منظمة وذات مساحة تخزين كافية أمر ضروري للحفاظ على تنظيم المنزل. إلى جانب ذلك فإن الخزانة المنظمة قد تجعل صباحك قبل الذهاب إلى العمل أكثر سهولة، بدلاً من أن تضيع وقتك في البحث عن أطقم الملابس!

– استخدم أكثر من علّاقة ملابس داخل الخزانة لتسمح بمساحة أوفر لتعليق الملابس القصيرة، كالقمصان، وملابس الأطفال، والملابس المطوية.

– استخدم تشكيلة واسعة من الرفوف لملء فراغات الخزانة، بحيث تسمح بتخزين الأحذية والاكسسوارات وكل ما يخصك من مستلزمات، وهذا بدوره سيجعل تنظيم المنزل أكثر سهولة.

– لا تنس ترك علاقة واحدة طويلة لتعليق الملابس الطويلة.

– اختر خزانات الملابس ذات الأرفف القابلة للتبديل والتعديل، لمرونة أكثر لخزانتك بحيث تتوافق مع أغراضك المختلفة.

تنظيم المنزل

– استخدم العلّاقات على ظهر باب الخزانة، لتعليق الحقائب، ربطات العنق، أوراق التذكير بدلاً من تعليقها إلى الخارج.

تنظيم المنزل

– استخدم الحاويات الصغيرة المقسمة للاحتفاظ بالقطع الصغيرة كالأزرار والساعات وغيرها. خصص لها درجاً خاصاً ضمن الخزانة.

تنظيم المنزل

– إذا كانت الخزانة مظلمة، أو ذات لون غامق يكون من الصعب الاهتمام بتنظيمها، كما أنها تصبح ذات منظر بشع خصوصاً إذا كانت مكتظة. لذلك، حاول اختيار خزانات ذات ألوان فاتحة، أو استخدم الإنارة الداخلية سواء كانت تعمل بالبطارية أو موصولة بالكهرباء بحيث تفتح أوتوماتيكيا مع فتح باب الخزانة.

– رتب الملابس حسب أولوية استخدمها فالملابس الصيفية مثلاً في الصيف يجب أن تكون أقرب إلى الواجهة، والشتوية مخزنة، وهكذا مع تغير الفصول والمواسم.

ثانيا: تنظيم المكاتب:

تنظيم المنزل

عند تنظيم المنزل ستجد أن الأوراق والمعدات المكتبية المتناثرة هنا وهناك حول المكتب تشكل مصدراً لفوضى لا يعلى عليها. الحل هو باعتماد أساليب مختلفة في التعامل مع الورقيات وترتيب المهام المكتبية، كما يلي:

– قلِّص كميات الأوراق التي تتعامل معها، وتوجّه قدر الإمكان إلى إنجاز الأعمال الكترونياً. فكِّر في الفارق بين كمية الأوراق التي ستحصل عليها ما لو قمت بطباعة محتوى بريدك الالكتروني كل يوم، وما لو تركته في البريد الالكتروني! بالتأكيد فإن التعامل الالكتروني سيجعل الأمر يبدو أكثر نظاماً بفارق واضح.

– قسِّم كل ورقة تمر عليك خلال اليوم ضمن واحدة من أربع مجموعات صناديق في مكتبك، لحين النظر في أمرها: التعاملات الشخصية، الفواتير، الوثائق المرشحة للحفظ، بالإضافة إلى الكتالوجات والمنشورات الدعائية. تقسيم الأوراق ضمن مجموعات –حتى في أوقات الانشغال-يسهل عليك التعامل معها عندما تتفرغ، أو عند تنظيم المنزل من حينٍ لآخر.

تنظيم المنزل

– بمجرد الرد على أي رسالة تصل إليك (ما لم تكن تحمل قيمة مادية أو معنوية بالنسبة إليك) تخلص منها مباشرةً. إذا كنت تظن أنها تستحق البقاء قم بتعليقها في لوح حائطي، لتتذكر مكانها وتصل إليها بسهولة، ولا تضيع أو تلقى عند تنظيم المنزل. عند تجمع عدد كبير من الرسائل يمكنك تقسيمها أيضاً ضمن مجموعات وحفظها في صناديق خاصة بكل مجموعة منها.

تنظيم المنزل

– احتفظ بالإيصالات المدفوعة للفواتير ضمن مجلدات خاصة، مقسمة لكل منها حسب المجموعات، ومقسمة داخلياً حسب الأشهر، بحيث تخصص مجلداً لكل عام.

– استخدم الماسح الضوئي لتحتفظ بصورة الكترونية لأي وثيقة تهمك، ومن ثم احتفظ بأصل الوثيقة في مكان أمين لتحافظ عليها، وتقلل من الفوضى في مكتبك.

ثالثا: ترتيب مدخل المنزل:

المدخل الأنيق لمنزلك هو بالتأكيد عنوان له، لذا يجب أن يكون مرحِّباً بما يكفي وأن يعطي انطباعاً مبهراً. وفوق ذلك، فإن ترتيب ممر الدخول يعني تقليل تعثرك بالأغراض بمجرد دخولك إلى المنزل، ونقصان عدد المرات التي تبحث فيها عن مفاتيحك الضائعة أو رسائل البريد واشتراكات الصحف والمجلات المنسية. ببساطة كل ما يتطلبه أمر تنظيم المنزل القليل من ترتيب الأفكار وحسب!

تنظيم المنزل

– خصص مكاناً لملابس الخروج، كالمعاطف وقفازات البرد، وغيرها، مع مراعاة أن تخصص مكاناً لكل فرد يقيم في منزلك إضافةً إلى الضيوف. يمكنك استخدام خزانة توضع في المدخل إذا كانت لديك مساحة كافية، أو ببساطة استخدم العلّاقات والمسامير والسلال في حال لم يكن المدخل واسعاً.

تنظيم المنزل

– قم بوضع طاولة صغيرة في المدخل بحيث تضع عليها الأغراض والمشتريات أو كل ما تحمله وأنت قادم من الخارج، ريثما تقوم بخلع المعاطف والأحذية، ووضعها في المكان المخصص لها. يجب أن تبقى الطاولة خالية بقدر الإمكان لتقلل الفوضى في المدخل.

– خصص سلة للمهملات في مدخل المنزل بحيث يلقي فيها الداخل كل ما يحمله من مهملات بمجرد دخوله إلى المنزل، إضافة إلى الأكياس الفارغة، وعلب المشروبات وغيرها. تفيد هذه السلة أيضاً في التخلص من رسائل البريد المزعجة، دون الحاجة إلى رميها في سلة المكتب.

تنظيم المنزل

– ترتيب المفاتيح جزء مهم عند تنظيم المنزل فتوفر المفاتيح في المكان المخصص لها يعني سهولة الوصول إلى كل ركن من منزلك بلا مشكلات. استخدم لوح من العلّاقات لتعلق عليه مفاتيح المنزل، السيارة، المكتب، الخزانات، وكل ما هو مهم، ويفضل أن تخصص لوحاً آخر للمفاتيح الاحتياطية. قم بوضع مسمى فوق كل مفتاح لتعرف إلام يرجع، وتختصر على الوقت. يفضل أن يكون هنالك قفل أو غطاء واقٍ لتغطية لوحة المفاتيح هذه، لتحمي نفسك من السرقات.

تنظيم المنزل

– استخدم الصناديق أو السلال في المدخل لتجميع كل الأغراض التي تستخدم باستمرار، والتي لا تصنيف لها، بحيث تخصص لكل فرد من العائلة العلبة أو الصندوق الخاص به. لتمنع تزاحم الأغراض والذي يصعب تنظيم المنزل، قم بتفريغ محتويات كل صندوق أسبوعياً لتتخلص من كل ما هو فائض أو غير ضروري.

– وأخيراً. خصص لوحاً في مدخل المنزل لتعليق الملاحظات عليه، أو سبورة حائطية بيضاء أو سوداء مع قلم أو طباشير، لتبادل الملاحظات بين أفراد العائلة. إذا كانت المساحة تسمح، فإن إضافة نوتة تقويم، وساعة حائطية وأي وسيلة من وسائل تنظيم المهام سيكون إضافة جميلة وعملية لمدخل منزلك، مما يساعد في تنظيم المنزل، وحياتك!

اضف تعليق