ترتيب الملابس بطريقة صحيحة وذكية

0

ربما لن تشعر بأهمية ترتيب الملابس إلا حين تضطر لذلك.. من منا لم يتذمر أو يشعر بالضيق يوماً حين تأخر عن مناسبةٍ مهمة، لأنه كان يبحث عن طقمٍ معين ولم يجده في خزانة ملابسه طبعاً بسبب عدم ترتيب الملابس! في الواقع فإن غسيل ملابسك وكيها وتعطيرها وتصنيفها في حد ذاته يتطلب وقتاً طويلاً، فكيف إذا أخذنا في الاعتبار ترتيب الملابس في الخزانة! ولكن لنقل أنها شرٌّ لا بدّ منه، كما أن من الأفضل أن تقوم بمهمة ترتيب الملابس بنفسك بدلاً من أن توكل غيرك بها، لأنك أنت من سيرتديها وأنت الوحيد الذي يدرك كيف يجب أن ترتب. في هذا المقال سنشرح أساليب بسيطة للحصول على خزانة ملابس مرتبة ومنظمة.

اقرأ ايضا:
كيفية تعطير الملابس عند الغسيل
كيفية تنظيف المنزل بأسهل الطرق
كيفية تنظيف المطبخ بأسهل الطرق

ترتيب الملابس

1. احصر ما بخزانة ملابسك حالياً:

أغلبنا يملأ أكثر من نصف مساحات التخزين في خزانته بثياب لا يرتديها أبداً. لا يمكن أن تنجح في ترتيب الملابس والحصول على خزانة منظمة ما لم تتخلص من القطع التي لم تلمسها منذ سنوات. على الرغم من أن الأمر قاسٍ فعلاً ويحتاج إلى قوة وعزيمة كبيرتين لتتخلص من القطع التي تعلقت بها لسنوات وتربطك بها ذكريات كثيرة إلا أنك ستشعر بالراحة بمجرد خروجها من منزلك، وستصبح مهمة ترتيب الملابس أسهل بكثير من ذي قبل. ستفاجأ بكم الثياب التي لم تعد تلائمك من ناحية الذوق أو القياس. تبرع بما تراه مناسباً منها للفقراء والمحتاجين بل حتى أخوتك، وأقاربك وأصدقائك.

ببساطة اجعل القاعدة: ما لم يُلبَس خلال عام كامل، مكانه خارج الخزانة.

2. استغل المساحات الفارغة:

استخدم العلّاقات لتعليق كل ما تراه مناسباً على ظهر باب الخزانة أو جدارها. يمكنك تعليق الحقائب، وربطات العنق والأحزمة مثلاً. وفي جميع الحالات يجب من البداية أن تختار الخزانة المتوافقة مع احتياجاتك من الثياب، مع مراعاة أن تكون أكثر مما تتوقعه تحسباً للمستقبل، فإذا كنت تظن أن خزانة ذات قسمين كافية، اشترِ واحدة بثلاثة أقسام. لا تنس أن خزانة فارغة إضافية أفضل بكثير من خزانة مكتظة يكون الوصول لأي قطعة من ملابسك معها أشبه بالمستحيل! إذا لم تتوفر المساحة الكافية لخزانة كبيرة في منزلك، يمكنك اللجوء إلى شراء الخزانات العالية، فهي تستغل مساحة أكبر ولكن بصورة طولية بدلاً من استغلال مساحة أفقية كبيرة.

3. رتِّب كل المتشابهات معاً:

ترتيب الملابس يجب أن يعامل تماماً كترتيب الملفات في المكتب، فكما لا يمكن الوصول إلى الملفات والاستفادة منها ما لم ترتب حسب ما يجمعها (تاريخ، أسماء، نوع، مدى أهميتها…إلخ) فكذلك الحال عند ترتيب الملابس، يجب أن تنظم وفقاً لقاعدة معينة وإلا لن تتمكن من الوصول إلى ما تحتاجه منها.

إلى جانب التقسيم المعتاد عند ترتيب الملابس حسب نوعها (كوضع القمصان معاً، والسراويل معاً وغيرها) اعتمد قاعدة معينة داخل كل نوع، كأن ترتب الملابس حسب تشابه ألوانها، أو المناسبات (ملابس العمل، وملابس الرحلات وملابس الزيارات وهكذا..)، أو التصاميم أو ما تراه مناسباً.

4. ترتيب الملابس بتعليقها:

اختر نوعية خزانات الملابس التي تحوي مساحة أكبر للتعليق، وكما يقول الخبراء: “لن تلبس ما لا تراه!”، فالتعليق يسمح لك برؤية كل ما تحتويه خزانة ملابسك، وفي ذات الوقت يسمح باستغلال المساحات إلى أقصى حد ممكن، وبشكل مرتب جداً. استخدم الأنواع الملائمة من العلّاقات، ولا تعتمد الأنواع الرخيصة منها، فهي غالباً ما تعلق بخيوط ملابسك وتسبب إتلافها.

أغلب أنواع الثياب يمكن تعليقها، إلا أن بعضها يحتاج إلى طيه وحسب دون تعليقه، كالكنزات الصوفية، فالتعليق يباعد خيوطها ويتلف منظرها مع الزمن. اتبع نفس القاعدة (3) من حيث ترتيب الملابس بوضع المتشابهات جوار بعضها البعض عند تعليقها، فذلك يضمن لك سرعة اختيار ملابسك كلما أردت الخروج من المنزل.

5. ترتيب الملابس بذكاء:

أغلب المحلات التجارية تعتمد قاعدة فعالة جداً لتجبرك على شراء منتج معين وبكامل إرادتك، وهي بوضعه أمام مستوى نظرك! تقول القاعدة هنا أن: “ما تراه العين هو ما ستلبسه” وفي الواقع هذه هي الحقيقة، فكم مرة تقع عيناك على ثوب لم ترتديه منذ مدة طويلة وتفكر لماذا لم ألبسه طوال هذه المدة، فتكتشف أنه كان في مكان غير ظاهر وحسب.

ببساطة، عند ترتيب الملابس ضع الثياب التي ترتديها بصورة دورية في مستوى نظرك، والتي لا ترتديها إلا نادراً في مكان أعلى.

يمكنك أيضاً أن تستخدم الصناديق مع وضع علامات عليها، بحيث تضع فيها القطع التي لا ترتديها إلا في مناسبات معينة، وبذلك تحافظ عليها، وفي ذات الوقت تبعدها عن ناظريك ويمكن وضعها في الأرفف السفلية أو في أعلى الخزانة.

6. تغيّر مع تغير الفصول:

من الممكن أن تظل خزانتك مكتظة وغير مرتبة مهما بذلت من جهود في تقليل ثيابك أو إعادة ترتيبها، فربما تكون مساحتها من الأساس غير ملائمة لاحتياجاتك أو أن ثيابك في الأساس أكثر من اللازم. في هكذا وضع تظل هنالك حيلة ذكية يمكنك اللجوء إليها.

كما نعلم فلكل فصل من فصول السنة ثيابه الخاصة به، وإذا كنت تريد ترتيب الملابس لتحصل على خزانة منظمة لا يجب أن تزحمها بما يخص كل هذه الفصول، ولكن يمكن أن تقوم بإعادة ترتيب الملابس مع مطلع كل فصل. بدِّل ما بين ثياب الشتاء والصيف، ففي الشتاء يمكنك أن تملأ خزانتك بالثياب الثقيلة والصوفية والقفازات وغيرها، وتجمع كل ملابس الصيف في صناديق خاصة للتخزين، وتخزنها في مكان ملائم في منزلك، وكذلك الحال في الصيف.

اختر صناديق من النوع الذي يتحمل  ويحافظ على ملابسك، لأنها ستظل فترة طويلة مخزنة وبالتأكيد لن تكون سعيداً مع مطلع الفصل إذا وجدتها تلفت نتيجة لسوء التخزين.

اضف تعليق