7 معايير تساعدك اختيار مشروع تجاري ناجح

يحلم الكثير منا امتلاك مشروعة الخاص بة وتحقيق احلامة وطموحاتة من خلال اختيار مشروع تجاري ناجح ، ولكن يقع الكثير في خطأ اختيار فكرة المشروع الخطأ ولهذا السبب ما تفشل هذة المشاريع في الغالب، وذلك يكون لعدم توافر الامكانيات التي تساعدك علي اقامة هذا المشروع ولكنك قمت بعملة لكي تمتلك مشروع بدون جدوي.

يجب دائمًا ان تكون علي دراية تامة بأن المشروع الذي ستقوم باقامتة سيحتاج الي راس مال لذلك يجب بذل الجهد في ايجاد الفكرة الجيدة التي تساعدك علي استغلال راس المال بطريقة صحيحة وعدم خسارتة والنهوض بمشروعك الذي تريد اقامتة وتحقيق الدخل المرجو وتحقيق الاهداف التي تتمناها.

7 معايير تساعدك اختيار مشروع تجاري ناجح :

اختيار مشروع تجاري ناجح

يجب ان تعرف في البداية ان نجاح اي مشروع متوقف علي المنتجات والخدمات التي يطلبها المستهلكين باستمرار لذا فان معرفة مدي احتياج العملاء والمستهلكين للسلع والخدمات ومن ثم عمل المشروع عليها بالتأكيد سوف تحصل علي النجاح المطلوب.

عند التفكير في اقامة مشروع خاص بك فيجب الاستعانه بهذة ال7 معايير التي تساعدك علي اختيار مشروع تجاري ناجح .

1. لمس المشكلة الموجودة:

نجاح اي منتج او خدمة متوقف علي مدي طلبها من الزبائن او العملاء، لذا يجب البحث الجيد في السوق المستهدف عما يريدة العملاء وبالتالي تستطيع حل  المشكلة الموجودة في هذا السوق بالمنتج الذي يحتاجة المستهلكين فعلا، ومن ثم حل المشكلة وبيع المنتجات والخدمات وتحقيق  الربح المطلوب.

2. يجب ان تُشبع سلعتك السوق والعملاء:

ليس من الضروري انتاج السلع والخدمات لتحقيق الربح، بل يمكن ان تقوم بانتاج سلعة غير مطلوبة من العملاء في السوق وهذا سيؤدي بالتأكيد الي فشل مشروعك ومنتجاتك وعدم بيعها وبالتالي الخسارة الكبيرة، لذلك يجب اختيار المشروع علي حسب السوق المستهدف ومعرفة ما هو المنتج المطلوب في هذا السوق من قِبل العملاء وبالتالي تعمل علي اشباع السوق والعملاء بهذا المنتج وبهذا سيصبح مشروعك ناجح في السوق وينافس بطريقة جيدة.

3. المنافسة في السوق:

يجب العلم بأنة اذا وُجد منافسة في السوق بين منتج معين فان الطلب علي هذا المنتج كبير وكلما كانت المنافسة شرسة وكبيرة كلما كان الطلب علي هذا المنتج كبير، اذًا دورك في هذا السوق ان تقوم بعمل شئ مختلف في نفس هذا المنتج ولكن بطريقة جيدة تجعل العملاء يأتون اليك انت دونًا عن غيرك.

وعدم وجود منافسة يعني ان المنتجات غير مطلوبة في هذا السوق وبالتالي يجب ان تلغي الفكرة في ان تدخل في هذا السوق بالمنتج الذي يتم انتاجة فية ولا يُباع، الا اذا كانت لديك فكرة مميزة وفريدة من نوعها ولا قام احد بعملها من قبل، ولكن يجب ان تدرك جيدًا ان هذا يحتمل مخاطرة كبيرة فيجب عمل دراسات كافية لمعرفة مدي نجاح هذا المنتج.

يُهٌمك: هل تريد التفوق في السوق؟ 5 نقاط تساعدك علي التفوق علي منافسيك

4. احتمالات النمو:

يجب عدم التفكير فقط في كيفية اقامة المشروع والمنتج الذي ستقوم بانتاجة لأن كل مشروع او شركة تعمل علي الصمود لأطول وقت ممكن مع الحصول علي عائد من وراء هذا المشروع، لذا يجب دراسة السوق جيدًا فيما بعد والخروج بتوقعات مقاربة للواقع ومعرفة هل يمكنك النمو في هذا السوق فيما بعد ام لا.

لذا يجب ان تسأل نفسك بعض الاسئلة الهامة والتي يجب ان تجاوب عليها بنفسك وهي، هل المنتج الذي تنتجه مطلوب في المنطقة التي تقوم باقامة المشروع فيها فقط ام في المدينة بأكلمها؟ ،هل المنافسة الموجودة في السوق يمكنها ان تضعف نموك فيما بعد ام لا؟ لذا يجب ان تجد اجابات لهذة الاسئلة وعلي اساسها تحدد كيف يمكنك النمو في هذا السوق.

لك: هل تريد توسيع مشروعك؟ 8 طرق ذكية تساعدك علي توسيع مشروعك

5. تكرار شراء الزبائن لمنتجك:

عندما يشتري الزبائن منتجك لأول مرة ثم جاءوا ليشتروا مرة اخري فهذا دليل كبير علي ان منتجك جيد واستطاع فعلا المنافسة في السوق.

وعندما يشتري الزبائن المنتج مرة اخري فيعمل هذا علي زيادة الارباح ومن ثم الربح الداخل اليك.

6. تطور المشروع:

يجب ان يكون مشروعك مرن وقابل للتطوير دائما لمواكبة الطلب الجديد في السوق من خلال العملاء والزبائن، وهذا لأن دائمًا ما تتطور الاسواق وتتغير الازواق، وهذا يكون نتيجة للمنافسة الشرسة التي توجد فعندما تأتي شركة جديدة تنتج نفس منتجك ولكن قامت ببعض الاضافات علية جعلت المستهلك يذهب اليك بدلًا من ان ياتي اليك فهذا يعتبر تطوير جيد يُعجب الزبائن لذا يجب ايجاد حل يساعدك علي اجبار الناس تأتي اليك مرة اخري وهذا الحل سيكون بالتأكيد في التطوير.

قد يُهٌمك: 6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك

7. القدرات الشخصية:

لا يمكن ان تقوم بانشاء مشروع ليس لديك خبرة جيدة فية وذلك لكي تستطيع  المنافسة بشكل جيد، لهذا يجب معرفة ما هي قدراتك الشخصية التي يمكنها ان تساعدك في نجاح هذا المشروع وعلي آساسها تقوم بانشاء المشروع.

اذا كنت تريد ان تقوم بـ اختيار مشروع تجاري ناجح فيجب عليك النظر في هذة ال7 معايير التي تم ذكرها ودراستها جيدًا ومعرفة ما هو متوافر لديك منهم وكيفية الحصول علي الآخرين لتستطيع اقامة مشروع تجاري ناجح خاص بك تحقق من وراءة الأرباح المرجوة.

اترك تعليق