8 خطوات تجعل مشروعك صديق للبيئة

0

كثير ما نسمع عن مشروعات صديقة للبيئة لكن الفكرة الشائعة في هذا الامر انها تخص المشاريع الكبري ذات الميزانية الكبيرة ولكن هذا المشروع خاطئ، فحتي اذا امتلكت مشروع صغير مثل محل بيع تجزئة فهناك 8 خطوات تجعل مشروعك صديق للبيئة .

فعمل مشروع صديق للبيئة اذا كان صغيرًا او كبيرًا اصبح بالامر السهل والذي يجب علي جميع من يمتلكون مشروعات خاصة ان يفعلوا هذا الامر للمحافظة علي البيئة ومساعدتها وحمايتها من التلوث بكافة الطرق الممكنة.

اقرأ ايضًا:
5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل بسبب اضرارها الجسيمة
7 معايير تساعدك اختيار مشروع تجاري ناجح

8 خطوات تجعل مشروعك صديق للبيئة :

8 خطوات تجعل مشروعك صديق للبيئة

1. الاضاءة الموفرة للطاقة:

حيث يمكنك اتمام هذا الامر عن طريق تركيب مصابيح (ليد) (LED) او مصابيح الفلوروسنت المدمجة بدلًا من المصابيح الاخري المستهلكة للطاقة بشكل كبير، والتي تعمل علي توفير الطاقة بشكل وبالتالي مساعدة البيئة وايضًا تخفيض فواتير الكهرباء الخاصة بك.

2. منتجات التنظيف الصديقة للبيئة:

يتوفر هذا الامر في متاجر المنظفات فتجد في هذة المتاجر منتجات تنظيف لا تحتوي علي مواد سامة فهذة المنتجات تعتبر صديقة للبيئة وتعمل علي حمايتها من الاضرار وايضًا حماية المستخدمين لهذة المنتجات من الاصابة بأي امراض بسبب السموم التي يمكن انت تُنتج من هذة المنظفات السامة.

3. المواد القابلة لاعادة التدوير:

حاول علي قدر المستطاع الحد من استخدام المواد البلاستيكية والمعدنية، واعتمد اكثر علي مواد طبيعية غير ضارة بالبيئة وايضًا يمكن اعادة تدويرها بعد انتهاء عمرها الافتراضي او بعد تلفها وبالتالي تستاعد علي توفير المواد الطبيعية للبيئة وايضًا الاستفادة منها بعد تلفها.

4.زراعة الاشجار:

حاول الاهتمام بزراعة مساحات خضرا علي قدر المستطاع فهي تعمل علي تنقية الجو ويمكن الاستفادة منها  بالعديد من الطرق.

5. قلل من الاعتماد علي الايصالات والاكياس البلاستيكية:

اذا كنت مثلا تمتلك متجرًا يعمل علي توصيل المنتجات للمنزل فيمكنك استخدام اكياس ورقية بدلا من الاكياس البلاستيك وبالتالي الحد من استخدام البلاستيك كما في النقطة (3) وبالتالي الاعتماد علي مواد طبيعية يمكن اعادة تدويرها.

كما يمكن ارسال الفواتير علي البريد الالكتروني او الهاتف بدلا من استخدام الايصالات الورقية فهذا بالتأكيد سيصبح آمن للبيئة أكثر.

6. اشتري المعدات الموفرة للطاقة:

تشمل هذة الخطوة جميع المعدات مثل الهواتف والفاكس والآلات التي يمكن ان تستخدمها لانجاز العمل والحصول علي المنتجات النهائية فهذا يعمل علي توفير طاقة كثيرة جدًا يمكن استخدامها في شئ آخر وبالتالي قد ساعدت البيئة علي توفير الطاقة اللازمة لانجاز شئ آخر بحاجة لطاقة كبيرة ايضًا.

7. قم بترشيد استخدامك للطاقة:

فمثلا اذا كانت هناك اجهزة لا تستخدمها في هذا الوقت فيمكن اطفائها لحين استخدامها ومن ثم توفير الطاقة ومساعدة البيئة قدر المستطاع.

8. شارك فريق عملك الحفاظ علي البيئة:

ان مسؤولية الحفاظ علي البيئة لا يمكن ان تتحقق من فرد واحد ولكن ان اجتمع فريق العمل كاملًا في مصنع او شركة علي سبيل المثال في توفير الطاقة وترشيد استهلاكها وايضًا تنفيذ اي شئ يمكن عملة للمحافظة علي البيئة وجعل المشروع صديق للبيئة.

اذا اردت ان تساعد بيئتك وتحافظ عليها فيجب تطبيق 8 خطوات تجعل مشروعك صديق للبيئة ومن ثم ستتمكن من هذا الامر بكل تأكيد وتصبح من المشروعات الصديقة للبيئة والتي ستنال الاحترام من جميع افراد البيئة والمجتمع.

شارك وأضف تعليق