بعد ظهور الانترنت وانتشارة بين الناس بشكل كبير اصبح الكثيرون يتخذون العمل من المنزل عملًا ومصدر رزق لهم، وذلك بسبب تسهيل الانترنت للتواصل بين الاشخاص، دائمًا ما يغري العمل من المنزل بالراحة التي ستحصل عليها وعدم التنقل من مكان الي مكان وبذل الجهد في هذا الامر كل يوم، ولكن هناك جانب آخر يجب اخذة في الحسبان عندما تقرر العمل من المنزل .

العمل من المنزل كما له مزايا فهو ايضًا لهو عيوب تخفي عن الكثير ممن يعملون من المنزل، البعض ممن يعلموها يستطيعون تجاوزها ولكن البعض الآخر لا يعلمها لذلك يقع فيها، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال ابرز التحديات التي يمكن ان تواجهك عندما تقرر العمل من المنزل كمصدر دخل وحيد.

5 تحديات يمكن ان تواجهك اذا قررت العمل من المنزل:

العمل من المنزل

1. كثرة الاشياء التي تلهيك اثناء العمل:

تخيل انك تعيش في منزل ومن حولك افراد اسرتك وممتلكاتك حولك التي يمكنك التصرف فيها كما تريد، بالتأكيد سوف يلهيك بعض من افراد اسرتك او تريد عمل شئ ما لنفسك في المنزل او تريد عمل كوب شاي لتستطيع التركيز أكثر، او ربما يرن الهاتف فتقوم بالاجابه علي المتصل، او يقابلك فيديو ما وانت تعمل وتبدأ في رؤيتة ومن وراؤه فيديو آخر، فكل هذا يعتبر تضييع للوقت، يمكن ان تلزم نفسك بشئ معين ولا تهليك هذة الاشياء مره ولكنها ستلهيك العديد من المرات الأخري.

قد يُهٌمك: استغلال الوقت بشكل فعال افكار ونصائح

2. غياب الدعم الفني:

اذا حدثت مشكلة ما في الحاسب الآلي الخاص بك او انقطاع الانترنت فلن تجد دعم فني يساعدك في اصلاح هذة المشاكل بس ستضطر الي تضييع المزيد من الوقت لإصلاح هذة المشاكل بنفسك، لا شك في ان الدعم والمساعدة في الشركات والمشاريع تساهم في زيادة الانتاجية بشكل سريع وعدم تضييع الوقت كما هو الحال في المنزل.

3. صعوبة الفصل بين وقت عملك ووقتك الخاص:

لن يشعر بهذا الامر الا من يعمل من المنزل بالفعل، بعد ضياع العديد من الوقت طوال اليوم ستضطر الي تعويض عدد الساعات التي ضاعت وستسهر ليلة طويلة وعند الاستيقاظ في اليوم التالي ستجد صعوبة من مفارقة الفراش وستريد ان تظل لساعة اخري وتقول انك ستعوضها في اليوم ولكن هذا لن يحدث.

كما هو الحال ايضًا انك عندما تستيقظ من نومك ستقوم في البداية بانجاز امور الاسرة وبعدها ستذهب الي العمل الذي بالتأكيد سيُقطع الآن ام لاحقًا بالتحدث الي زوجتك او احد افراد اسرتك في نقاش يمكن ان تطول مدته وتجد نفسك تضيع الكثير من الوقت.

4. صعوبة اقناع اهل بيتك انك في عمل حقيقي:

اذا واجهت احد من افراد بيتك اي مشكلة بالتأكيد سيستعينون بك لأنك متاح لهم ومقتنعون بأن عملك يمكن تأجيلة، فمثلا اذا كنت تتحدث مع عميل لك في عمل خاص في غرفتك الخاصه يمكن ان تجد اخوك يطرق الباب ليتحدث معك في امر غير هام ويقطع عليك مكالمة العمل.

ذلك علي عكس اذا كنت تعمل في وظيفة خارج المنزل وحدثت مشكلة طارئة احتمال كبير بأن لا يلجأ اليك أحد لانك في عمل من وجهة نظرهم ويمكن ان يبعد عن البيت بمسافة فعندها ستكون خيار غير محتمل بالنسبة لهم.

5. الشعور بالملل:

كثرة الجلوس في مكان واحد بدون تحرك بالتأكيد ستشعرك بالملل الرهيب، كما انك لن تري اصدقائك ولن تتحدث معهم وهذا ايضًا يشعرك بالملل، والخروج من هذا الامر ليس بالسهل لذلك فان العمل من المنزل له الكثير من العيوب كما ذكرنا من قبل.

يُهٌمك: تقنية الطماطم لادارة الوقت

حلول تجتاز بها تحديات العمل من المنزل :

1. يمكنك العمل من مقهي هادئ يساعدك علي انجاز المهام وهذا جانب ايجابي يساعدك علي الخروج وفي نفس الوقت لن تجد من يشغلك ويضيع لك وقت عملك، وحتي وان كان في المقاهي ملهي من نوع آخر ولكن بالتأكيد ليس كما في المنزل وبالتأكد سيكون اقل بكثير وببعض تحكم منك يمكن الا تجد ملهيات تمامًا.

2. يمكنك استئجار مكتب بمساحة صغيرة في مدينتك بتكلفة قليلة لن تؤثر كثيرًا علي نقص راتبك او المبلغ الذي تتقاضاه، وبالتالي ستجد الحرية اللازمة لك وايضًا الهدوم الذي سيعم المكان وتستطيع العمل بذهن صافي وبدون تضييع لوقتك الثمين.

3. ولكن اذا صممت علي العمل من المنزل فيمكنك عمل جزء خاص من المنزل وتضع فية مكتبًا خاصًا بك للعمل فقط، حيث عندما تجلس علي هذا المكتب يكون وقتك للعمل فقط ولا تدع لأحد من افراد اسرتك يشغل وقتك او يستغلك في شئ لانجاز مهمة له.

شارك وأضف تعليق