زراعة الفلفل في ست خطوات بالصور

الفلفل من الخضروات التي تعطي للطعام نكهة مميزة، وايضا له من الفوائد الصحية ما لايعد ولا يحصي ولا يمكن الاستغناء عنه عند عملية الطهي لذلك سوف نستعرض معًا خطوات زراعة الفلفل في الحديقة او في المزل بالصور.

اقرأ ايضا:
زراعة الثوم في 15 خطوة بالصور
خطوات زراعة البطاطس في المنزل
زراعة الخيار في المنزل

الادوات المستخدمة في زراعة الفلفل:

  • التربة الزراعية الخصبة.
  • بذور الفلفل.
  • شتلات الفلفل.
  • ادوات الحرث و قفازات.
  • اسمدة عضوية ونشارة خشب.
  • الكومبوست أو قشر البيض المطحون.

خطوات زراعة الفلفل

1. الموقع:

زراعة الفلفل

اختيار الموقع عند البدء بزراعة نبات الفلفل من اهم العوامل التس تساعد على إنحاج الزرعة فلابد من اختيار الموقع المشمس و التربة العميقة الغنية بالطفيليات يفضل احضار تربة زراعية بعد ارض مزروعة بالفول لانها تكون اعلى خصوبة من غيرها مع خلط التربة بالسماد العضوي (قشر البيض المطحون او الكومبوست من فضلتات طعام المنزل) مع تجنب الكثير من النتيروجين بالتربة يمكن معرفة ذلك بجهاز قياس قلوية وحموضة التربة لان النتروجين الزائد يعمل على زيادة سرعة نمو الفلفل مما يجعلة عرضه للمرض ويقلل من انتاجية المحصول.

2. زراعة الشتلات:

زراعة الفلفل

قبل زراعة الشتلات الخاصة بك سوف تحتاج لحرث التربة وتعريضها للهواء الطلق في حين زراعة الشتلات بالصوبة الزجاجة فإن التعرض التدريجي للطقس يساعد الشتلات على النمو بشكل افضل ويعطي انتاجية أعلى لمزروع الفلفل، يتم زراعة بذور الفلفل داخل اكواب صغيرة داخل بيت النبات مع المحافظة على درجة الحرارة  mid-60s، عند وصول الشتلات لمرحلة النقل يمكن وضع الشتلات بالهواء من 3 إلى اربعة ايام لتتعرض للهواء الطلق لزراعة الشجر، تتشابه زراعة الفلفل مع زراعة الطماطم إلى حد ما.

3. الزراعة:

زراعة الفلفل

يحتاج الفلفل إلى الدفء، عند وصول الشتلة من 20-60 بوصة تبدأ مرحلة النقل لحاويات أكبر أو تربة زراعية يتم غرس الشتلة بعمق 5 سم مع مراعاة ترك مسافة 12 بوصة بين النبته والنبته الأخرى مع توفير المياة الغزيره فالفلفل يحب الماء.

4. التسميد:

زراعة الفلفل

يفضل ان يكون الفلفل في المناطق مرتفعة الحرارة بعيدًا عن الجفاف والصقيع مع اعطاء الزرع جالون من الماء يوميًا في حال ان يكون الجو حار مع وضع طبقة من النشارة العضوية للاحتفاظ بالرطوبة والمساعدة على تلطيف التربة مع الإنتباه ألا تعيق نمو الفلفل.

5. قطف اول زهرة:

عند زراعة الفلفل قم بقطف اول زهرة وهذا يساعد على توجيه طاقة الزرعة للنمو والحصول على محصول اكبر في مرحلة لاحقة بدلًا من عدد قليل من الثمار.

6. حصاد الفلفل:

يمكن حصاد الفلفل عند وصوله للون الاخضر او  الاصفر والاحمر مع الانتباه أن اللون الارجواني يعني عدم نمو الفلفل أن الثمار غير ناضجة الانتظار على الفلفل يعطي نكهة وطعم افضل يفضل ارتداء القفازات اليدوية عند جني الفلفل لعدم ضرر اليد.

مشكلات عند زراعة الفلفل:

هناك بعض المشاكل التي تحدث عند زراعة الفلفل فمثلا عند بدء الفلفل بعملية الانبات تكون اول المشكلات هي الحشرات منها الخنفساء النحاسية و اليرقات والدود الابيض في حال تعرض الأوراق لمثل تلك المشكلات لابد من استعمال السماد لقتل مثل تلك الحشرات هناك نوعين اما الاسمدة الكيميائية ولكنها تقضي على كون الفلفل عضوي او الاسمدة العضوية وتكون أعلى تكلفة من الاسمدة الكيميائية وتتواجد في محال بيع الادوات الزراعة.

مقالات قد تعجبك !

3 تعليقات

  1. يقول فاطمة:

    بارك الله فيكم

  2. يقول ياسر:

    حاولت كم مرة ازرع البذور بتربة خصبة واسقيه يوميا وما يطلع من الاساس وماكو اي نمو . شنو السبب؟؟؟؟

    • يقول هاجر طلعت:

      الفلفل بيحتاج شمس قوية جدا عشان ينبت و في الاول متغرقيش التربة مية وهاتي التربة المناسبة للفلفل عشان يطلع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *